الولايات المتحدة تطلب مصادرة ناقلة نفط محملة بخام فنزويلي
53 مشاهدة
تقدمت الحكومة الأميركية بشكوى قضائية لمصادرة ناقلة نفط جرى الاستيلاء عليها وتحمل نحو 1 8 مليون برميل من الخام متهمة السفينة بنقل نفط من إيران وفنزويلا إلى ما وصفتها بـأنظمة مارقة وكانت ناقلة النفط العملاقة سكيبر قد صودرت في أوائل ديسمبر كانون الأول ضمن حملة ضغوط تستهدف الرئيس الفنزويلي السابق نيكولاس مادورو وهي ترسو حاليا قبالة سواحل تكساس في منطقة غالفستون وتحمل السفينة ما يقارب مليوني برميل من النفط الخام الذي وفرته شركة النفط الوطنية الفنزويلية بتروليوس بحسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ عن وزارة العدل الأميركية اليوم الجمعة وتزعم الشكوى وجود مخطط يعود تاريخه إلى عام 2021 على الأقل لشحن سلع لصالح الحرس الثوري الإيراني كما تشير الوثائق إلى أن السفينة عمدت إلى تزوير موقعها ورفع أعلام مزيفة للالتفاف على العقوبات وقالت وزارة العدل إن سكيبر نقلت نفطا خاما من إيران وفنزويلا وقامت عبر عمليات نقل من سفينة إلى أخرى بتسليمه إلى وجهات مختلفة حول العالم بما في ذلك إلى أنظمة تصنفها واشنطن على أنها مارقة وتأتي هذه الخطوة في سياق مساع أميركية متواصلة لفرض العقوبات على صادرات النفط الإيرانية والفنزويلية وملاحقة شبكات الشحن التي يشتبه في استخدامها أساليب مثل تغيير الأعلام وتعطيل أجهزة تتبع المواقع وتنفيذ عمليات نقل بحري لتفادي القيود المفروضة على تجارة الطاقة