عودة الوقفات أمام الصليب الأحمر في الضفة لاستعادة دوره بملف الأسرى

42 مشاهدة
لم تزر أستاذة الإعلام والأسيرة المحررة وداد البرغوثي نجلها الأسير قسام البرغوثيnbsp من بلدة كوبر شمال غربي رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة منذ نحو 32 شهرا في سجون الاحتلال كما لم يتمكن أي من أفراد عائلته من زيارته خلال هذه المدة قبل حرب الإبادة على غزة زارت وداد نجلها للمرة الأخيرة في يونيو حزيران 2023 ثم توقف تصريح الزيارة إلى أن صدر مرة أخرى قبيل الحرب بفترة وجيزة لكنها وعائلتها لم يتمكنوا من استخدام التصريح حتى الآن في ظل منع الزيارات لكل الأسرى بحجة وجود محتجزين إسرائيليين في غزة تقف البرغوثي أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة مع عشرات من ذوي الأسرى وممثلي مؤسسات الأسرى والقوى والفصائل خلال أول فعالية تنظمها المؤسسات منذ عامين تقريبا أمام مقر اللجنة فقد أعلنت في فبراير شباط من العام 2024 مقاطعتها للصليب الأحمر ونقل الاعتصام إلى ساحة مركز البيرة الثقافي لعدم قيامه بدوره في قضية الأسرى وقالت البرغوثي لـالعربي الجديد إن أهالي الأسرى خاب أملهم طويلا من المؤسسات الدولية مؤكدة أنه وجدناها تخضع لأوامر الولايات المتحدة التي تعتبر الداعم الأساسي للسلطات الإسرائيلية نشعر بأن هذه المؤسسات فقدت دورها وأهميتها أبناؤنا وشعبنا بالمجمل يتعرضون للإبادة دون أن تحرك المؤسسات ساكنا واعتبرت البرغوثي أن المؤسسات الدولية التي كانت تدعي الحياد سابقا اتضح أنها منحازة للاحتلال وفي أحسن الأحوال عاجزة ورفع المشاركون لافتات خلال الوقفة ترفض قرار منع الصليب الأحمر وأهالي الأسرى من زيارة السجون وأخرى تعتبر الزيارات حقا وترفض سياسة الإخفاء القسري في المعسكرات السرية لأسرى غزة وتدين إجراءات إقرار قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين ويأتي قرار استئناف الاعتصام أمام الصليب الأحمر وتنظيم يوم وطني للاعتصام أمام ثمانية مقرات للجنة الدولية في الضفة الغربية في ظل تطورات في ملف الصليب الأحمر والمؤسسات الدولية كما أكدت مسؤولة الإعلام في نادي الأسير الفلسطيني أماني سراحنة لـالعربي الجديد وأشارت سراحنة إلى أن تلك التطورات تتمثل في مهلة تنتهي بمنتصف الشهر الجاري منحتها المحكمة العليا الإسرائيلية للرد على التماس قدمته مجموعة من المؤسسات العاملة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 بشأن السماح للجنة الدولية للصليب الأحمر باستئناف زيارة السجون وأوضحت سراحنة أن هذا الالتماس تم تأجيل النظر فيه 24 مرة على مدار حرب الإبادة وكان مرهونا بمبررات الاحتلال المتعلقة بوجود أسرى وجثث لدى المقاومة في قطاع غزة وعندما سقطت هذه المبررات أعيد النظر في الالتماس وحددت المحكمة الإسرائيلية مهلة لـمصلحة السجون ولجيش الاحتلال بالرد عليه يوم 15 فبراير شباط الجاري وبحسب سراحنة فإنه يتوجب الضغط باتجاه عودة الزيارات للسجون في ظل حجم الجرائم التي ترتكب بحق الأسرى الفلسطينيين وأيضا لكسر حالة العزل التي تفرض على كل ما يتصل بقضية المعتقلين وبينت أن الوقوف في وجه الهجمة الإسرائيلية على اللجان والمؤسسات الدولية في الأراضي الفلسطينية في إطار هندسة دورها ووجودها مثل عاملا لعودة الاعتصامات أمام مقار الصليب الأحمر وفي محاولة ضغط لإعادة اللجنة للقيام بدورها الذي سلب منها على مدار حرب الإبادة في إشارة للشروط التي توضع على المنظمات الدولية للعمل في الأراضي الفلسطينية مثل تسليم قائمة بأسماء الموظفين والعاملين وحظر عملها في حال لم تستجب لتلك الشروط كما حصل مع منظمة أطباء بلا حدود بدوره قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبد الله الزغاري لـالعربي الجديد إن منظمة الصليب الأحمر الدولي بوصفها منظمة دولية حقوقية إنسانية منعت من قبل الاحتلال الإسرائيلي على مدار الفترة الماضية من دخول السجون التي شكلت ساحات للتعذيب الممنهج والمبرمج والذي حول حياة المعتقلين إلى جحيم بفعل كل إجراءات القمع والتنكيل والجرائم الطبية وجرائم التجويع وأكد الزغاري أن الاعتصام أمام مقرات الصليب الأحمر في كل محافظات الضفة بمثابة رسالة لكل العالم ولكل المنظمات الحقوقية والإنسانية ولهيئات الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان بأنه كفى تسترا على ما يقوم به الاحتلال بحق شعبنا كفى تواطؤا أمام حجم الإجرام الذي يمارس في ضوء سعي الاحتلال وبتسارع متواصل لإقرار ما يسمى بقانون إعدام الأسرى وطالب الزغاري بالعمل على فتح السجون الإسرائيلية التي أصبحت عبارة عن ساحات للتعذيب وأماكن منكوبة بفعل كل ما يمارس فيها من امتهان الكرامة والتعذيب الممنهج والذي يشكل تهديدا حقيقيا لحياة المعتقلين وقال الزغاري رسالتنا لكل العالم بضرورة تشكيل ضغط لاستعادة الدور المنوط بمنظمة الصليب الأحمر الدولي للكشف عما يتعرض له الأسرى وتشكيل لجان تحقيق دولية حول ممارسات الاحتلال التي ما زالت تشكل خطورة على حياة الأسرى وسلمت المؤسسات مذكرة إلى ممثلي الصليب الأحمر جاء فيها أن الاحتلال استخدم ذرائع واهية لتبرير منع الزيارة كان آخرها ادعاءات أمنية أعلنها وزير الأمن الإسرائيلي يسرائيل كاتس في أكتوبر تشرين الأول 2025 رغم زوال المبرر الأصلي بعد تسليم جميع المحتجزين في غزة والجثث وشددت المذكرة على أن منع الصليب الأحمر من القيام بدوره يساهم بشكل مباشر في توفير غطاء لجرائم الإعدام البطيء والتعذيب والتنكيل والإخفاء والاعتداءات الجنسية والتجويع المتعمد داخل السجون وقد أدت إلى استشهاد أكثر من مائة أسير منذ بدء الإبادة الجماعية في ظل إفادات صادمة من الأسرى والمفرج عنهم توثق حجم الوحشية التي تمارس بحقهم بينما تقف المنظومة الحقوقية الدولية عاجزة وصامتة وطالبت المذكرة الصليب الأحمر الدولي بـاتخاذ خطوات عاجلة لا مؤجلة ولا شكلية لبذل ضغط دولي وأممي لاستعادة دور اللجنة وفرض دخول طواقمها إلى السجون فورا والضغط لإعادة زيارات العائلات والعمل الجاد لوقف الجرائم التي ترقى إلى جرائم إبادة وبعد الاعتصام أطلقت الشبكة العالمية كلنا غزة كلنا فلسطين خلال مؤتمر صحافي أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في البيرة حملة المليون توقيع دعما لحقوق الأسرى تحت شعار مليون توقيع من أجل الأسرى الفلسطينيين واللبنانيين ونظم المؤتمر بالتوازي بين البيرة وبيروت وغزة والقاهرة والرباط وتونس ومدريد وبروكسل وباريس أعلن خلاله قادة نقابيون وإعلاميون وحقوقيون الحملة التي تبدأ بجمع التواقيع على العريضة والتي تدعو اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي لتحمل مسؤولياتها في الكشف عن مصير الأسرى الفلسطينيين واللبنانيين وسائر الأسرى العرب في سجون الاحتلال وضمان حقوقهم القانونية والإنسانية وتدعو حكومات وبرلمانات العالم وشعوبه للضغط على حكومة الاحتلال لفتح السجون والمعتقلات امام الصليب الأحمر وفقا لالتزامات معاهدات جنيف وتطالب الحملة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتحمل مسؤولياتها القانونية والإنسانية وإنهاء منعها من زيارة الأسرى والاطمئنان على أوضاعهم كما تدعو إلى اجتماع الدول الأطراف في اتفاقيات جنيف وفق المادة الأولى المشتركة واتخاذ إجراءات حازمة لوقف الانتهاكات بحق الأسرى وكشف مصير المفقودين وإنهاء معاناة عائلاتهم

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح