الهاشمية التقديس والاحتلال الناعم للمسلمين الحلقة الثالثة

٥٩ مشاهدة

الصلاة على النبي و(الآل) في التشهد والصلاة الإبراهيمية

من خلال استعراضنا لجميع صيغ التشهد عند الصحابة، كما مر بنا، لم نجد صيغة الصلاة على النبي والآل فيها جميعاً، وإن ذهب بعض العلماء في القول بذلك في مواضع أخرى، كأحمد بن حنبل في مسنده، وثبته الألباني في كتابه صفة صلاة النبي، ولا شك أن تطبيق الصحابة، في العبادات والأحاديث، هي الأولى بالاستشهاد والتطبيق والأخذ بها، وما بعدهم عبارة عن روايات وتأويلات يزاد بها وينقص، حسب فهمهم وتأويلهم للنصوص وليست تشريعات واجبة تؤخذ عنهم، وضعف بعض رواتها، وزيادة بعض ألفاظها بما يغير معنى الحديث بالكلية، ويشتت القارئ ويشوش ذهن المتتبع.

ونحن هنا سنعرض للصيغ المتعددة للصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم- كما وردت في كتب الحديث وعند كبار الأئمة والعلماء، وسنبين –لاحقاً- الزيادة والتقص فيها، وحشر الآل فيها، ومن هم الآل، وما تم عمله لهم من استحقاقات وغيرها..

صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

صيغ الصلاة على النبي عند البخاري

الحديث الأول:

جاء عند البخاري، حدثنا قيس بن حفص وموسى بن إسماعيل قالا: حدثنا عبدالواحد بن زياد، حدثنا أبو قرة مسلم بن سالم الهمداني قال: حدثني عبدالله بن عيسى، سمع عبدالرحمن بن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عجرة فقال: ألا أهدي لك هدية سمعتها من النبي –صلى الله عليه وسلم؟ فقلت: بلى فاهدها لي، فقال: سألنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فقلنا: يارسول الله: كيف الصلاة عليكم أهل البيت، فإن الله قد علمنا كيف نسلم؟ قال: قولوا اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد (البخاري: ص832، رقم الحديث 3370، وقد قال علماء الجرح والتعديل إن عبدالله بن عيسى وهو حفيد عبدالرحمن بن أبي ليلى (ثقة فيه تشيع – موسوعة الحديث). وقد جاءت هذه الرواية خلافاً لبقية الروايات كلها، في ذكر

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع المشهد اليمني لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2024 يمن فايب | تصميم سعد باصالح