المغرب يعلن عودة تدريجية للمتضررين من الفيضانات إلى ديارهم

34 مشاهدة
أعلنت السلطات المغربية السبت الشروع في تطبيق تدابير العودة الآمنة والتدريجية للسكان الذين سبق إجلاؤهم بأقاليم العرائش والقنيطرة وسيدي قاسم وسيدي سليمان وذلك بعد مرور نحو أسبوعين على أكبر عملية إجلاء في تاريخ البلاد بسبب الأمطار الاستثنائية التي سجلت خلال الأسابيع الماضية nbsp وقالت وزارة الداخلية المغربية اليوم السبت إنه في ظل التحسن الملحوظ الذي تعرفه الأحوال الجوية بالمملكة ستشرع مصالح وزارة الداخلية بتنسيق وثيق مع مختلف السلطات والقطاعات والمصالح المعنية وفور توفر الشروط الملائمة من حيث السلامة والأمن واستعادة الخدمات الأساسية في تنزيل التدابير الرامية إلى ضمان عودة آمنة وتدريجية للساكنة التي سبق إجلاؤها بعدد من الجماعات الترابية بأقاليم العرائش والقنيطرة وسيدي قاسم وسيدي سليمان والتي صنفت بقرار من رئيس الحكومة مناطق منكوبة نتيجة الواقعة الكارثية المعلنة جراء الفيضانات وذكرت الوزارة في بيان أنه في هذا الإطار انطلقت بشكل تدريجي منذ الـ7 من فبراير شباط الحالي عمليات إزالة مخلفات الفيضانات بالأحياء والدواوير والمناطق التي تسمح بها الوضعية الهيدرولوجية بذلك إلى جانب الشروع في حملات التنظيف وإعادة تزويد المناطق المعنية بشبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل والاتصالات وفتح الطرق والمسالك بما يهيئ شروط استقبال السكان في أفضل الظروف الصحية والبيئية كما جرى بتنسيق مع مختلف المتدخلين اعتماد مخطط عمل خاص بكل إقليم من الأقاليم المعنية يهدف إلى تأمين الاستئناف التدريجي لمختلف الخدمات العمومية وفق مقاربة مرنة تراعي تطور الوضعية الميدانية وتكفل استمرارية المرافق الأساسية فور عودة السكان إلى أماكنهم الاعتيادية وبالموازاة مع ذلك أعد مخطط عملي ولوجستي دقيق بكل إقليم يحدد وسائل النقل ومسارات التنقل وتنظيم العودة على مراحل بما يضمن انسيابية العمليات وسلامة المواطنات والمواطنين وعودتهم إلى المناطق التي تسمح وضعيتها الحالية بذلك وفق بيان الوزارة وسيتم تدريجيا إعلانnbsp الأحياء والدواوير المعنية بكل مرحلة وجدولة المراحل الموالية وفق تطور الوضعية الميدانية وذلك عبر بلاغات رسمية تصدرها السلطات المحلية وتبلغ إلى الرأي العام عبر مختلف الوسائط الممكنة والمتاحة بما في ذلك الرسائل النصية القصيرة الموجهة إلى الأشخاص المعنيين وكانت الفيضانات التي عرفتها منذ 28 يناير كانون الثاني الماضي أقاليم القنيطرة غرب والعرائش وسيدي قاسم وسيدي سليمان شمال قد دفعت السلطات المغربية إلى إجلاء نحو 188 ألف شخص بعدما اجتاحت المياه أكثر من 110 آلاف هكتار إلى ذلك دعت الوزارة سكان الأحياء والدواوير والمناطق غير المشمولة حاليا ببلاغات العودة الصادرة عن السلطات المحلية إلى عدم التنقل نحو المناطق المتضررة إلى حين صدور إعلان رسمي يسمح بذلك وبعد بلوغ مستويات تضمن الولوج الآمن وتوفر شروط الاستقبال الملائمة ولهذه الغاية سيتم إحداث نقط للمراقبة عند مداخل المناطق المعنية بعودة السكان للتأكد من أن التنقل يهم حصرا الأشخاص المخول لهم ذلك وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت أول من أمس الخميس أقاليم العرائش والقنيطرة وسيدي قاسم وسيدي سليمان مناطق منكوبة وذلك بالتزامن مع إطلاق برنامج واسع للمساعدة والدعم لفائدة الأسر المتضررة من الاضطرابات الجوية بميزانية توقعية تبلغ ثلاثة مليارات درهم نحو 300 مليون دولار وبموجب قرار الحكومة المغربية ستصرف المساعدة المالية الاستعجالية الموجهة إلى كل أسرة متضررة ابتداء من الأسبوع المقبل في حين ستتولى لجان محلية مختصة إجراء عمليات إحصاء ميداني دقيقة للمحال المتضررة في المناطق المصنفة منكوبة مع فتح المجال عند الاقتضاء أمام المعنيين بالأمر لتقديم ملتمساتهم إلى اللجان المختصة قصد دراستها والبت فيها وفق الضوابط المعتمدة بما يضمن الشفافية والإنصاف في معالجة الطلبات

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح