الكويت مرسوم أميري بتعديل وزاري لثماني حقائب جراح الصباح للخارجية
46 مشاهدة
أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليوم الأحد مرسوما أميريا بإجراء تعديل وزاري شمل ثماني حقائب عين بموجبه الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح وزيرا للخارجية ويعد الوزير الجديد من الكوادر التي تدرجت في السلك الدبلوماسي منذ حصوله على بكالوريوس الاقتصاد من جامعة ديلاوير الأميركية عام 2004 حيث شغل منصب نائب وزير الخارجية قبل تعيينه الأخير كما عمل في الوفود الدائمة لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف وسفارة بلاده في النمسا والمنظمات الدولية بفيينا وشمل التعديل وزارة المالية التي أسندت إلى يعقوب الرفاعي وهو أكاديمي وخبير مالي شغل منصب الأمين العام لاتحاد مصارف الكويت وتولى سابقا منصب مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ويعرف بخبرته في ربط مخرجات التعليم باحتياجات السوق والسياسات المالية وإلى جانبه عين عبد العزيز ناصر المرزوق وزيرا للدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار وهو صاحب خبرة طويلة في القطاع المصرفي والاستثماري وشغل سابقا رئاسة مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد وفي قطاع الإعلام والثقافة تولى الإعلامي عبد الله صبيح بوفتين حقيبة الوزارة وهو من الوجوه الإعلامية في الكويت وحاصل على جائزة شراع كأفضل محاور لعام 2026 حيث يشغل منصب نائب رئيس تحرير صحيفة كويت تايمز وشريكا مؤسسا لمنصة كويت نيوز كما عين طارق الجلاهمة وزيرا للدولة لشؤون الشباب والرياضة علما أنه يجمع بين الخلفية العسكرية كضابط برتبة عقيد في وزارة الدفاع والمسيرة الأكاديمية بحصوله على الدكتوراه في التربية الرياضية والرياضية كلاعب دولي سابق في نادي القادسية ومحلل فني بارز في شبكة قنوات بي إن سبورتس وطاول التعديل أيضا الجوانب التنموية والخدمية حيث عينت ريم غازي الفليج وزيرة للدولة لشؤون التنمية والاستدامة وقد كان لها في السابق تجربة في التخطيط الاستراتيجي لا سيما في القطاع النفطي ومؤسسة البترول الكويتية كما تولى أسامة خالد بودي حقيبة وزارة التجارة والصناعة وهو يعد من الأسماء الكويتية المعروفة في إدارة التجارة الخارجية والمجموعات الاستثمارية والعقارية وأسندت حقيبةnbsp وزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتnbsp لعمر سعود العمر بعدما كان مشرفا في السابق على شركات كبرى في قطاع الاتصالات وكان أمير الكويت قد كلف الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح في 15 إبريل نيسان 2024 بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة رئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ محمد صباح السالم الصباح في السابع من الشهر ذاته وفي 12 مايو أيار 2024 صدر مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الحالية برئاسة الشيخ أحمد عبد الله وضمت حينها 13 وزيرا وذلك بعد يومين من حل مجلس الأمة وجرت الانتخابات التشريعية الأخيرة في 4 إبريل 2024 قبل صدور الأمر الأميري بحل البرلمان ووقف العمل ببعض مواد الدستور لمدة أربع سنوات