الكويت تفتح أبواب حقول النفط أمام الاستثمارات الأجنبية بحلول 2035
41 مشاهدة
في خطوة استراتيجية لتعزيز مكانتها مركزا استثماريا إقليميا أعلنت الكويت عن خطط لفتح بعض حقولها النفطية وخطوط أنابيبها أمام الشركات الأجنبية في محاولة لاستقطاب رؤوس الأموال الدولية ودعم خطط زيادة الإنتاج بمقدار الثلث خلال العقد المقبل ونقلت بلومبيرغ عن رئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد عبد الله الصباح قوله أمام مؤتمر عقد بالكويت العاصمة اليوم الثلاثاء إن شركة نفط الكويت Kuwait Oil Company ستتعاون مع شركات نفط عالمية لتطوير الحقول البحرية بما في ذلك الجزة والجليعة والنخيلة وأوضح أن البلاد ستحتفظ بالملكية السيادية للموارد بينما تستفيد من خبرة واستثمارات الشركات الأجنبية ولفت إلى أن الكويت تسعى لزيادة طاقة إنتاجها النفطي من ثلاثة ملايين برميل يوميا حاليا إلى أربعة ملايين بحلول 2035 ضمن خطة استثمارية تتجاوز 30 مليار دولار فيما قال باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجيز إن شركته مهتمة بالمشاركة في مشاريع النفط والغاز والطاقة الشمسية في الكويت وأضاف الشيخ أحمد أن البلاد تجري محادثات لإبرام صفقة تأجير وإعادة تأجير لشبكة خطوط أنابيب النفط المحلية لتكون أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ الكويت بما يتيح جذب رؤوس الأموال العالمية مع الحفاظ على السيطرة الوطنية على الأصول الأساسية وتعكس هذه الخطوة مسار دول الخليج الأخرى مثل السعودية والإمارات في استخدام قطاع الطاقة الحيوي لتعزيز الاستثمارات الأجنبية وتنويع مصادر التمويل تجدر الإشارة إلى أنnbsp شركة نفط الكويت مسؤولة عن استكشاف وإنتاج النفط الخام في الحقول البرية والبحرية في البلاد وهي تختلف عن مؤسسة البترول الكويتية Kuwait Petroleum Corporation KPC الشركة الأم التي تشرف على جميع شركات النفط والغاز الكويتية بما في ذلك شركة نفط الكويت وتدير السياسات الاستثمارية والتصدير والتكرير على صعيد آخر nbsp سجل سعر برميل النفط الكويتي 63 33 دولارا في تداولات أمس الاثنين مقابل 64 94 دولارا في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا لما أوردت وكالة الأنباء القطرية قنا ونقلت عن بيان صادر عن مؤسسة البترول الكويتية اليوم الثلاثاء أن سعر النفط الكويتي تراجع بمقدار 1 61 دولار للبرميل