القناة 12 جيش الاحتلال يتمركز عند خط القرى الثالث في لبنان

76 مشاهدة
يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي تعميق عملياته البرية داخل الأراضي اللبنانية إضافة إلى توسيعه أوامر إخلاء السكان في الضاحية الجنوبية لبيروت فيما تشير تقارير عبرية اليوم الاثنين إلى تمركز قواته عند خط القرى الثالث من الحدود في بعض النقاط وأفاد تقرير في موقع القناة 12 العبرية بأن النيران الكثيفة من الدبابات والمدفعية أتاحت تعميق المناورة مضيفا أنه يمكن القول الآن إن القوات تمركزت في خط أبعد قليلا من ذاك الذي وصلت إليه عشية اتفاق وقف إطلاق النار في نوفمبر تشرين الثاني 2024 وبحسب التقرير لا يمكن بطبيعة الحال الكشف عن مواقع قوات الجيش الإسرائيلي لكن يمكن الإبلاغ بأن التركيز الحالي هو على خط القرى الثالث من الحدود ذلك أن على الجيش السيطرة على شريط أمني بعمق نحو 7 كيلومترات بذريعة منع إطلاق صواريخ مضادة للدروع والتي يعتبرها الاحتلال أحد التهديدات البارزة من جانب حزب الله سواء على بلدات ومستوطنات خط المواجهة أو على قوات الجيش الإسرائيلي التي تعمل في المنطقة ورغم تدمير وتهجير الاحتلال القرى الأقرب إلى الحدود في العدوان الواسع السابق فإن سكان المنطقة الشمالية ورؤساء السلطات المحلية فيها يبدون قلقا كبيرا من كثافة نيران حزب الله منذ قرر الانضمام إلى المواجهة ويتساءل هؤلاء كيف ما زالت لدى حزب الله قدرات كهذه بعد عامين من هجمات يومية يشنها جيش الاحتلال في لبنان وتشير تقديرات إسرائيلية إلى أن حزب الله لم يعد قادرا على إطلاق آلاف الصواريخ نحو إسرائيل لكنه قادر على الاستمرار في توجيه ضربات موجعة في المقابل اعتبر جيش الاحتلال انضمام الحزب إلى المواجهة خطأ استراتيجيا موضحا أنه الجيش كان مستعدا لذلك بخطة منظمة تهدف إلى إضعاف التنظيم وتجريده من سلاحه ويزعم جيش الاحتلال أنه رغم وجود نجاحات كثيرة في الأيام الأخيرة فإنها لا تحظى بتغطية واسعة لأن المنظومة الأمنية تركز على اختبار النتيجة ويشير إلى أن الهدف هو كبح وتيرة نيران حزب الله وبدأ الجيش باستخدام منظومة الليزر اور إيتان ضمن منظومات اعتراض الصواريخ ومع تعميق الاحتلال عملياته البرية لخص مسؤول عسكري الوضع قائلا النتيجة جيدة لكننا بحاجة إلى المزيد من الأنظمة الدفاعية فهذا لا يغطي الأجواء بالكامل بعد ويجب التزود بالمزيد لقد حققنا بالفعل الاختراق المطلوب في مجال الاعتراض في سياق متصل تكشفت في الأيام الأخيرة ملامح خطة تهدف إلى تعميق سيطرة الاحتلال داخل الأراضي اللبنانية على عمق يصل إلى قرابة ثمانية كيلومترات في بعض المناطق متطلعا لخلق منطقة قاحلة خالية من البشر والحجر فيما يبدو أنه احتلال لتعميق المنطقة العازلة وأشار تقرير في صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية يوم الجمعة الماضي إلى أنه في جولة الحرب السابقة سيطر الجيش الإسرائيلي على ثلاثة كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية بينما الخطة العسكرية الحالية تتحدث عن توسيع السيطرة إلى خمسة كيلومترات وفي نقاط معينة إلى ثمانية أما الهدف المعلن فهو السيطرة على منطقة تتيح للجيش الإسرائيلي حرية عمل وتمنع حرية العمل عن العدو بيد أن نهر الليطاني ليس ضمن الخطة وفق ما نشر في حينه

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح