العراق يتوقع ارتفاع إنتاج النفط من غرب القرنة 2 بإدارة شيفرون
54 مشاهدة
قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني لشبكة رووداو الكردية اليوم الأربعاء إن إنتاج حقل غرب القرنة 2 النفطي يمكن أن يتضاعف تقريبا إلى ما بين 750 ألفا و800 ألف برميل من النفط يوميا تحت إدارة شركة شيفرون الأميركية التي دخلت في مفاوضات حصرية لتولي إدارة عمليات الحقل بعد شركة لوك أويل الروسية nbsp وأعلنت الحكومة العراقية أول أمس الاثنين التوقيع على اتفاقيتي المبادئ الأولية الأولى بين شركة نفط البصرة وشركة شيفرون الأميركية لنقل إدارة حقل غرب القرنة 2 والثانية مع شركتي نفط ذي قار والشمال لتطوير حقل الناصرية والرقع الاستكشافية الأربع في محافظة ذي قار وتطوير حقل بلد في صلاح الدين nbsp ونقلت السلطات العراقية إدارة الحقل بعد أن أعاقت العقوبات الأميركية المفروضة على لوك أويل قدرتها على العمل دوليا nbsp وهذا الحقل من أكبر حقول النفط في العالم ويساهم بنحو 10 من إنتاج العراق النفطي و0 5 من الإمدادات العالمية nbsp وحصلت شيفرون على حقوق حصرية لمدة عام للتفاوض مع شركة نفط البصرة التي تولت إدارة العمليات البترولية في الحقل بشكل مؤقت ونقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر مطلعة أن شيفرون تضغط على العراق لتحسين العائدات من حقل غرب القرنة 2 nbsp من جانبها قالت شركة شيفرون أول أمس الاثنين إنها أبرمت اتفاقات مع شركة نفط البصرة المملوكة للحكومة العراقية من أجل تبادل بيانات سرية متعلقة بحقل غرب القرنة 2 النفطي والسماح للشركتين بإجراء مفاوضات حصرية بشأن هذا الحقل وأضافت الشركة أن الاتفاقات تحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء العراقي وخطوات معينة تعتمد على موافقات أخرى بما في ذلك من المكتب الأميركي لمراقبة الأصول الأجنبية وقالت شركة تسويق النفط الحكومية العراقية سومو إن متوسط صادرات العراق من النفط بلغ 3 6 ملايين برميل يوميا في فبراير شباط بما في ذلك 200 ألف برميل يوميا من إقليم كردستان nbsp وأضاف مدير الشركة علي نزار اليوم الأربعاء أنه من المتوقع أن تصل الكميات من الإقليم إلى 220 ألف برميل يوميا في مارس آذار المقبل رويترز العربي الجديد