في عين العاصفة الفن الأوكراني قبل الحرب العالمية الثانية
٦١ مشاهدة
يضيء معرض في عين العاصفة الحداثة في أوكرانيا 1900 1930 الذي يفتتح مساء السبت المقبل في الأكاديمية الملكية للفنون بلندن ويتواصل حتى الثالث عشر من تشرين الأول أكتوبر المقبل مجموعة من الأساليب الفنية والهويات الثقافية في أوكرانيا خلال تلك الفترة يضم المعرض حوالي خمسة وستين عملا تتنوع بين اللوحات الزيتية والرسومات التخطيطية وكذلك تصاميم الكولاج والمسرح والسينما والعديد منها معار من المتحف الوطني للفنون ومتحف المسرح والموسيقى والسينما في كييف تستعرض أبرز مراحل تطور الفن الأوكراني خلال العقود الأولى من القرن الماضي ويشير بيان المنظمين إلى أن الحركة الحداثية في أوكرانيا ظهرت على خلفية انهيار الإمبراطوريات والحرب العالمية الأولى والكفاح من أجل الاستقلال وتأسيس أوكرانيا السوفيتية في نهاية المطاف وأنه على الرغم من هذه الاضطرابات العميقة شهدت هذه الفترة العديد من التجارب الفنية الجريئة والازدهار الحقيقي للفن والأدب والمسرح في البلاد وتعبر اللوحات المعروضة عن مدارس وتيارات انخرط فيها الفنانون الأوكرانيون مثل التكعيبية والمستقبلية والتفوقية أو السوبرماتية وكذلك الرسومات التي تنتمي إلى تقاليد الرسم التي كانت سائدة خلال عصر النهضة وينظم المعرض بعد إصدار كتاب يحمل العنوان ذاته العام الماضي من إعداد مؤرخ الفن والكاتب الأوكراني كونستانتين أكينشا الذي يعود إلى مرحلة صعدت خلالها ثلاثة مراكز ثقافية رئيسة في أوكرانيا هي خاركيف وكييف وأوديسا احتضنت الفن الطليعي المشتبك مع قضايا عديدة منه الهويات الجيوسياسية المعقدة في بلد يضم مكونات ثقافية متعددة كما يتناول مساهمة أوكرانيا في الفن الحديث تعد تجربة الفنان كازيمير ماليفيتش 1879 1935 الأبرز في المعرض وهو أحد مؤسسي حركة السوبرماتيزم التفوقية حيث توجه إلى التجريد في أقصى مداه معلنا نهاية المنظور والتمثيل الموضوعي في الفن وطرح مفهوم تفوق اللون والشكل باعتبارهما التجسيد الحقيقي للقيمة الجمالية كما يضم المعرض أعمالا للفنان أوليكساندر بوهومازوف 1880 ــ 1930 الذي مثل تيار الفن الملتزم بعد انتصار الثورة البلشفية حيث صور موضوعات منها كفاح العمال ويومياتهم وانطوت تجربته على تجديد في الشكل واللون والشاعر والفنان ديفيد بورليوك 1882 1967 الذي ارتبط اسمه بالمدارس المستقبلية والبدائية الحديثة ومن الفنانين الآخرين الذين يعرض المعرض أعمالهم سونيا ديلوناي 1885 1979 التي تنوعت ممارستها بين الرسم والمنسوجات والأزياء والتصميم المسرحي وألكسندرا إكستر 1882 1949 التي تركت تجربتها تأثيرا على مدارس العمارة والتصميم وإل ليسيتسكي 1890 1941 الذي قدم أعمالا بارزة في الرسم والتصميم والطباعة واشتغل مع ماليفيتش على تطوير حركة السوبرماتيزم وأولكسندر بوهومازوف 1880 1930 الذي كان مهتما بالجانب النظري حيث وضع دراسات عدة وميخايلو بويشوك 1882 1937 الذي أسس أكاديمية الفنون الأوكرانية عام 1917 ونفذ اللوحات الجدارية والفسيفسائية التي تعبر عن الفن الثوري آنذاك