الطاقة الذرية إيران خزنت يورانيوم عالي التخصيب في موقع تحت الأرض

37 مشاهدة
قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير سري أرسل إلى الدول الأعضاء اليوم الجمعة إن بعضا من اليورانيوم الإيراني الأعلى تخصيبا والقريب من الدرجة اللازمة لصنع الأسلحة كان مخزنا في منطقة تحت الأرض داخل المنشاة النووية في أصفهان وسط إيران وهذه هي المرة الأولى التي تبلغ فيها الوكالة عن مكان تخزين يورانيوم مخصب بنسبة تصل إلى 60 وهي نسبة قريبة من مستوى 90 المستخدم في صنع الأسلحة ودعت الوكالة الدولية إلى التعاون البناء معها مشددة على أن طلبها التحقق من كل موادها النووية يتسم بـأقصى قدر من الإلحاح وأشار التقرير الصادر عن الوكالة إلى أن مناقشات تقنية ستعقد في فيينا خلال الأسبوع الذي يبدأ في 2 مارس آذار 2026 وذكر بأن مديرها العام رافاييل غروسي شارك في المحادثات الإيرانية الأميركية التي عقدت في 17 و26 فبراير شباط وأضاف التقرير أن المدير العام يدعو إيران إلى التعاون البناء مع الوكالة لتيسير التنفيذ الكامل والفاعل لإجراءات الضمانات في إيران وشدد على ضرورة أن يعالج بأقصى قدر من الإلحاح فقدان الوكالة استمرارية الاطلاع على كل المواد النووية المعلن عنها سابقا في المنشآت المعنية في إيران يأتي ذلك فيما كشف خبراء ودبلوماسيون تحدثوا لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أمس الخميس أن البرنامج النووي الإيراني لم يشهد تقدما يذكر منذ الضربات الأميركية الإسرائيلية التي استهدفت مواقعه الرئيسية الثلاثة في يونيو حزيران الماضي وذلك على خلاف ما تصوره الإدارة الأميركية في تبريراتها العلنية لحرب محتملة وكان البيت الأبيض قد أعلن أن عمليته السابقة في إيران أبادت المنشآت النووية الإيرانية حين ألقت قاذفات بي 2 أربع عشرة قنبلة ضخمة على موقعي فوردو ونطنز فيما استهدفت صواريخ كروز منشآت أصفهان وقد أفاد المتحدث باسم البنتاغون في يوليو حزيران الماضي بأن البرنامج الإيراني تراجع من عام إلى عامين ونقلت وول ستريت جورنال عن مسؤولين أميركيين قولهم إن المبعوثين ستيف ويتكوف وجاريد كوشنر حملا مطالب صارمة إلى المفاوضات في جنيف الخميس أبرزها إبلاغ إيران بضرورة تفكيك مواقعها النووية الثلاثة الرئيسية في فوردو ونطنز وأصفهان وتسليم كامل مخزونها المتبقي من اليورانيوم المخصب إلى الولايات المتحدة وتأتي هذه المطالب في ظل ضغوط من صقور داخل الإدارة الأميركية ومن الجمهوريين في الكونغرس لمنع إبرام اتفاق قد ينتقد باعتباره متساهلا وفق الصحيفة في المقابل أكدت مصادر إيرانية مطلعة في حديث إلى العربي الجديد أمس الخميس أن إقدام الولايات المتحدة على تكرار مطالب قصوى وغير مقبولة لا يهدف إلا إلى تخريب مسار المفاوضات مضيفة أن هذا السلوك يعكس في الوقت نفسه حجم النفوذ الذي يتمتع به التيار الأميركي الصهيوني الداعي إلى الحرب وأضافت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها أن هذا السلوك الأميركي يدل على غياب الجدية في التعامل مع المفاوضات مؤكدة أن طهران شددت للجانب الأميركي على أن التمتع بالاستخدام السلمي للطاقة النووية يعد من الحقوق المنصوص عليها في معاهدة عدم الانتشار النووي NPT وأنها لن تتراجع عن هذه الحقوق وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أمهل طهران الأسبوع الماضي 15 يوما للتوصل إلى اتفاق فيما تواصل الولايات المتحدة أكبر عملية حشد عسكري في المنطقة منذ عقود وكشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية بناء على تتبع صور الأقمار الاصطناعية والرحلات الجوية أن الجيش الأميركي عزز وجوده بالقرب من إيران بشكل سريع من خلال نقل 150 طائرة إلى قواعد في أوروبا والمنطقة منذ انتهاء الجولة الثانية من المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران من دون تحقيق أي تقدم في 17 فبراير شباط ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم إن عملية الانتشار الأميركي تجاوزت الحشد العسكري الذي شوهد قبل الضربات الأميركية على إيران في يونيو حزيران من العام الماضي nbsp وأشار الخبراء إلى أن هذه الحشود تشير إلى حملة عسكرية قد تمتد لعدة أيام من دون غزو بري بحسب ما تقول الصحيفة nbsp رويترز فرانس برس العربي الجديد

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح