السفاهة حين تكون دينا

١٠٢ مشاهدة

المتتبع لتاريخ وأدبيات الشيعة بشكل عام، والهادوية في اليمن بشكل خاص يخلص إلى نتيجة مفادها أن السفاهة جزء من عقيدتهم وثقافتهم، وقد نسبوا للرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ أحاديث تؤكد معتقدهم هذا، إلى حد اعتبار أن كل من عارضهم هو ابن سِفاح أو يهودي أو دعي أو شقي أو سلقلقي كما في بحار الأنوار للمجلسي. 223/27.
هذه عادة تاريخية، وثقافة توارثها الهادويون في اليمن خلفا عن سلف، من لدن يحيى حسين الرسي، وحتى عبدو الحوثي. وسأتوقف هنا عند الإشاعات/ السفاهات التي أطلقها الرسي نفسه على خصومه اليمنيين، معتمدا على سيرته التي كتبها ابن عمه وقائد جيوشه علي بن محمد العَلوي.
كان الشيخُ الدعام بن إبراهيم ــ وهو من أكبر الشخصيات اليمنية في حينه ــ مناوئا ليحيى حسين الرسي، منكرا عليه أعماله وتصرفاته بحق اليمنيين، فشَنَّ الرسي حملة شعواء على الدعام، بغرض تشويه صورته أمام الناس، وتشويه تاريخه، وتاريخ عشيرته من بعده، فقال كاتب سيرة الهادي عن الدعام: وكان معَ الدعامِ جُندٌ فسَّاقٌ يشربون الخمورَ ويركبون الذكور، ويفجرون بالنسَاء عَلانية... انظر سيرة الإمام الهادي يحيى بن الحسين، رواية: علي بن محمد عبيدالله العباسي العلوي، تحقيق: سهيل زكار، د. ت، 94.
مضيفًا عن الدعام في سياق الحملة عليه: .. إنَّه كان في عَسْكر الدعامِ في بيت ذؤد أربعمئة امرأة فاجرة، يظهرون الفجور علانية، لا يَستترون بذلك؛ بل يتحاكمُ العسْكرُ فيهن إلى سَلاطينهم وعُمَّالهم، وكانوا كل عَشية يجتمعون إلى بابِ سُلطانهم الفاسقِ فيلعبنَ بين يديْه، وينشرن شُعورهن، ويُبدين زينتهن، ويُظهرن محاسنَهن، ويلبسنَ أرقَّ ما يقدرنَ عليه من الثياب، ليبْدوَ ما خفي من أبدانِهن، فيأتي العَسكر، فإذا هَوى الرجلُ منهم واحدةً، دفع إليها دراهمَ بحضرةٍ من يحضرُ معهم، فلعلها لا تروح إليه تلك الليلة، فإذا أصْبح أتى إلى السُّلطان، وأعلمَه أن ملعونته لم ترح إليه، وقَدْ أخذتْ دراهمَه، فيأمر سُلطانه عند ذلك بأدبها، وبأن تصيرَ إلى صَاحبِها... نفسه، 94.
وللقارئ أن يتخيل هذا العدد المهول الذي قد لا يملكه اليوم أكبر نادي

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع المشهد اليمني لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2024 يمن فايب | تصميم سعد باصالح