الذهب يسجل أسوأ أداء يومي منذ 1983 والفضة تهوي بأكثر من 30
132 مشاهدة
بعد موجة صعود تاريخية دفعت المعدنين النفيسين إلى مستويات غير مسبوقة تلقت أسواق الذهب والفضة صدمة عنيفة مع تسجيل الذهب أسوأ أداء يومي له منذ أكثر من أربعة عقود فيما شهدت الفضة انهيارا حادا تجاوز 30 في يوم واحد هذا التحول الدراماتيكي أعاد إلى الواجهة مخاوف التصحيح العنيف بعد فترات الارتفاع المفرط وطرح تساؤلات واسعة حول مستقبل المعادن النفيسة في ظل تشدد نقدي متجدد وقوة الدولار ويتجه الذهب لتسجيل أسوأ أداء يومي له الجمعة منذ عام 1983 بعدما تراجع بنحو 12 في أحدث المعاملات وفق بيانات رويترز في حركة تصحيحية حادة أعقبت تسجيله مستويات قياسية خلال الجلسات الماضية وإذا ما جرى احتساب هذا التراجع قياسا إلى سعر الذهب في الجلسة السابقة فإن هبوطا بنسبة 12 يعني أن سعر الأونصة يتراجع إلى حدودnbsp 4921 64 دولارا وهو مستوى يعكس حجم العنف في عمليات البيع ويؤكد أن السوق دخلت مرحلة تصفية واسعة للمراكز الرابحة ويأتي هذا التراجع الحاد على وقع تصاعد التكهنات بأن قيادة أكثر تشددا ستكون على رأس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى جانب تعافي الدولار الأميركي بعد فترة ضعف ممتدة nbsp إعادة تسعير توقعات الفائدة مع تقليص رهانات الخفض السريع والعميق وهي عوامل مجتمعة ضغطت بقوة على الذهب الذي كان المستفيد الأكبر سابقا من رهانات التيسير النقدي والمخاطر الجيوسياسية ولم تكن الفضة أقل تأثرا بل كانت الضحية الأشد فقد هوت الأونصة بأكثر من 30 في المعاملات الفورية اليوم الجمعة لتصل إلى 80 56 دولارا للأوقية بحلول الساعة 18 19 بتوقيت غرينتش بحسب رويترز وكان المعدن الأبيض قد سجل مستوى قياسيا غير مسبوق أمس الخميس عند 121 64 دولارا ما يعني أن السوق محت في جلسة واحدة مكاسب هائلة تراكمت خلال أسابيع في واحدة من أعنف الانهيارات اليومية في تاريخ الفضة الحديث وبحسب بلومبيرغ يرجع محللون هذا السقوط الحر إلى جملة عوامل أبرزها تشبع شديد في الشراء بعد صعود شبه عمودي واندفاع المضاربين للخروج الجماعي والارتباط العالي بين الفضة والذهب في موجات التصحيح وارتفاع متطلبات الهامش في بعض الأسواق ما فاقم عمليات البيع القسري