الحرب في أوكرانيا تسببت في أضرار مناخية هائلة خلال أربعة أعوام
41 مشاهدة
خلال أربعة أعوام من الحرب الروسية على أوكرانيا لم يسقط مئات الآلاف من القتلى والجرحى فحسب بل لحقت أضرار جسيمة أيضا بالبيئة والمناخ فمنذ فبراير شباط 2022 جرى إطلاق 311 مليون طن من مكافئات ثاني أكسيد الكربون وهو ما يعادل نصف كمية غازات الدفيئة الضارة بالمناخ التي تطلقها ألمانيا سنويا وفقا لحسابات جديدة صادرة عن مبادرة احتساب انبعاثات غازات الدفيئة في الحروب يعتبر اندلاع حرائق الغابات والأحراش بسبب الحرب عاملا مهما آخر إذ كان مسؤولا عن نحو ربع الانبعاثات وبحسب البيانات جاء أكثر من ثلث هذه الغازات 37 نتيجة الحرب ذاتها على سبيل المثال من الكميات الهائلة من الكيروسين والنفط والديزل التي تحرقها الطائرات والسفن والدبابات ويعتبر اندلاع حرائق الغابات والأحراش بسبب الحرب عاملا مهما آخر إذ كان مسؤولا عن نحو ربع الانبعاثات وقد اندلعت هذه الحرائق في معظمها عند خطوط الجبهة أو بالقرب منها أو في المناطق الحدودية تطالب أوكرانيا روسيا بتعويضات عن الأضرار المناخية التي تكبدتها خلال حرب الهجوم وأن يجري تمويل إعادة إعمار صديقة للبيئة وتطالب أوكرانيا روسيا بتعويضات عن الأضرار المناخية التي تكبدتها خلال حرب الهجوم وأن يجري تمويل إعادة إعمار صديقة للبيئة بعد انتهاء الحرب من هذه التعويضات وقد طالبت أوكرانيا بذلك خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في نوفمبر تشرين الثاني الماضي في البرازيل وتبلغ قيمة المطالبات حاليا 57 مليار دولار أميركي ومن المقرر تقديم هذه المطالبات إلى سجل الأضرار الخاص بأوكرانيا التابع لمجلس أوروبا أسوشييتد برس