غزة الاحتلال يواصل خروقاته للتهدئة وحماس تستعد لتسليم إدار القطاع
74 مشاهدة
واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات النسف وإطلاق النار في مناطق متفرقة من قطاع غزة حيث فجرت قواته منازل سكنية في مدينة رفح جنوبي القطاع وأفادت مصادر محلية بأن آليات الاحتلال أطلقت النار بشكل مكثف قرب محور موراج شمالي مدينة رفح بالتزامن مع إطلاق كثيف للرصاص باتجاه مناطق شرق مدينة خانيونس كما فتحت قوات الاحتلال نيرانها شرق مدينة غزة وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية وفا وتأتي هذه التطورات في ظل استمرار الاحتلال إسرائيل في خرق اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع حركة حماس الذي دخل حيز التنفيذ في 10 أكتوبر تشرين الأول 2025 ووفق معطيات فلسطينية أسفرت خروقات الاحتلال منذ بدء سريان الاتفاق عن استشهاد 493 فلسطينيا وإصابة أكثر من 1350 آخرين وفي السياق أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الخميس أنها سهلت نقل جثامين 15 فلسطينيا إلى داخل قطاع غزة وأوضحت في بيان سهلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الخميس إعادة 15 فلسطينيا متوفين إلى غزة مشيرة إلى أن العملية تأتي استكمالا لجهود استمرت عدة أشهر هدفت إلى لم شمل العائلات ودعم تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في غضون ذلك أعلنت حركة حماس مساء الخميس أنها أصدرت تعليمات لكافة الجهات الحكومية والإدارية في قطاع غزة بالاستعداد لتسليم الملفات وذلك عقب الإعلان عن ترتيبات تشكيل اللجنة الوطنية لإدارة القطاع وقال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم في تصريحات صحافية إن حماس أنجزت الاستعدادات الميدانية واللوجستية والإدارية لتسليم الإدارة بشكل كامل مؤكدا أن العملية ستكون كاملة وشفافة ومهنية ووطنية وأضاف قاسم أن الحركة دعت جميع الأطراف في الساحة الوطنية بقطاع غزة إلى متابعة عملية التسليم مشيرا إلى توافق على تشكيل لجنة متابعة تضم ممثلين عن لجنة القوى الوطنية والإسلامية والعشائر الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني كما لفت إلى إبلاغ المؤسسات الدولية بإمكانية إرسال ممثلين عنها لمراقبة العملية في حال رغبت بذلك وتندرج هذه الخطوات ضمن خطة شاملة أعلنت عنها الإدارة الأميركية بقيادة الرئيس دونالد ترامب وتهدف إلى إنهاء الحرب بشكل دائم بين إسرائيل وحركة حماس إضافة إلى إعادة إعمار قطاع غزة الذي شهد دمارا واسعا خلال العامين الماضيين بدوره شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على أهمية الانتقال إلى المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار والتي تشمل انسحابا كاملا لقوات الاحتلال من القطاع ونزع سلاح الفصائل الفلسطينية وقال في مؤتمر صحفي إن ما يجري حاليا في غزة لا يمكن وصفه بوقف إطلاق نار فعلي بل تقليل لإطلاق النار فقط