الاحتلال يفرج عن الصحافية المقدسية نسرين سالم العبد
53 مشاهدة
قررت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد الإفراج عن الصحافية المقدسية نسرين سالم العبد ولكن بشروط بينها إبعادها عن المسجد الأقصى وفرض الحبس المنزلي بحقها في هذا السياق أوضح محامي مركز معلومات وادي حلوة القدس محمد محمود في تصريح صحافي أن قرار الإفراج عن سالم تضمن فرض الحبس المنزلي لمدة عشرة أيام والإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة 180 يوما إضافة إلى منعها من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والهاتف النقال وكافة وسائل الاتصال طوال فترة الحبس المنزلي ودفع كفالة نقدية بقيمة ألفي شيقل نحو 640 دولارا وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت سالم يوم الأحد الماضي أثناء تأديتها عملها الصحافي في القدس ومددت اعتقالها مرتين حتى اليوم كانت المحكمة قررت الإفراج عن سالم الخميس الماضي بالشروط المذكورة لكن الحكم لم ينفذ بسبب استئناف النيابة على القرار وأوقف الاحتلال الصحافية نسرين سالم العبد بتهمة التحريض والتعامل مع وسيلة إعلامية محظورة واقتحمت قواته منزلها في البلدة القديمة وحطمت محتوياته تواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات اعتقال واستدعاء وإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة في القدس طاولت العشرات بينهم صحافيون ونشطاء ومرابطون خاصة مع تزامن هذه الإجراءات مع حلول شهر رمضان في هذا السياق nbsp نشرت لجنة حماية الصحافيين ومقرها نيويورك الخميس الماضي تحقيقا مطولا عنوانه عدنا من الجحيم صحافيون فلسطينيون يروون قصص التعذيب في السجون الإسرائيلية وقد استند إلى مقابلات مع 59 صحافيا فلسطينيا أفرج عنهم من المعتقلات الإسرائيلية بين أكتوبر تشرين الأول 2023 ويناير كانون الثاني 2026 أظهر التحقيق نمطا متكررا من الانتهاكات بحق الصحافيين الفلسطينيين خلال الاعتقال والتحقيق والسجن ورسم صورة مرعبة لما وصفته اللجنة بأنه منظومة احتجاز تقوم على العنف والإذلال والحرمان وذلك في سياق حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة إلى جانب العنف الجسدي وثق التحقيق نمطا واسعا من العنف الجنسي فقد أبلغ صحافيان فلسطينيان اللجنة بتعرضهما للاغتصاب في أثناء الاعتقال فيما وثقت 17 شهادة عنف جنسي و19 شهادة تفتيش مهين شملت الاعتداء على الأعضاء التناسلية والتهديد بالاغتصاب والإجبار على التعري والتصوير nbsp وقد نشر العربي الجديد في يوليو تموز 2024 شهادة مراسل التلفزيون العربي محمد عرب الذي اعتقلته قوات الاحتلال من مجمع الشفاء الطبي في غزة في 18 مارس آذار 2024 مع مئات المدنيين بعدما تمكن المحامي الفلسطيني خالد محاجنة وزميلته م أ من مقابلته في معتقل سدي تيمان العسكري في 19 يونيو حزيران 2024 قبل نقله لاحقا إلى سجن عوفر في 2 يوليو تموز 2024 وفي شهادته قال عرب إنه تعرض لثماني ساعات من الضرب المتواصل عند وصوله إلى المعتقل حتى فقد الوعي ثم جرد من ملابسه وقيد وعصبت عيناه وأدخلت الكلاب لتخويفه مضيفا أنه بقي مقيد اليدين لنحو 90 يوما وفقد الإحساس بأصابعه