الأمن السوري يستعد لدخول القامشلي بعد توتر في الحسكة
103 مشاهدة
تستعد قوى الأمن الداخلي السوري اليوم الثلاثاء للدخول إلى مدينة القامشلي التابعة لمحافظة الحسكة شمال شرقيnbsp سورية بعد توتر شهدته مدينة الحسكة أمس تخلله إطلاق نار واعتقالات لأهالي خرجوا لاستقبال دخول قوى الأمن السورية وأعلن قائد الأمن الداخلي في الحسكة مروان العلي أن قوى الأمن السورية ستدخل مدينة القامشلي اليوم في إطار تنفيذ الاتفاق المبرم مع قوات سوريا الديمقراطية قسد وأكد أن قوات الأمن الداخلي التابعة للإدارة الذاتية الأسايش ستضم رسميا إلى ملاك وزارة الداخلية وقال العلي في تصريح صحافي خلال جولة في الحسكة إن قوى الأمن الداخلي تمركزت بالفعل داخل مدينة الحسكة ولا سيما في مركز مرور المدينة في خطوة تهدف إلى تثبيت الأمن وتنظيم العمل المؤسسي وأشار إلى أن هناك رغبة واضحة لدى الأسايش في تطبيق بنود الاتفاق مضيفا أن المرحلة المقبلة ستشهد إزالة الحواجز داخل المدن وانسحاب القوات العسكرية إلى ثكناتها المحددة وفق ما نص عليه الاتفاق ميدانيا أفادت المصادر الميدانية بأن قوات وزارة الداخلية يتوقع أن تتمركز اليوم في محيط مطار القامشلي والمجمع الحكومي ضمن المربع الأمني وتحديدا في مديرية المنطقة بحي الوسطى إلى ذلك يستمر حظر التجوال في القامشلي منذ الساعة السادسة مساء أمس الاثنين ولم تعلن قسد حتى الآن إنهاءه وسط حالة ترقب وخشية لدى الأهالي من تصعيد جديد مع بدء دخول القوات الحكومية اعتقالات وإطلاق نار في الحسكة وشهدت محافظة الحسكة أمس الاثنين توترا أمنيا ترافق مع حظر تجوال فرضته قوات قسد مع انتشار قوات الأمن السورية التابعة لوزارة الداخلية في المحافظة تنفيذا لاتفاق قسد مع الحكومة السورية ومع وصول قوى الأمن الداخلي السوري خرج عدد من المدنيين لمتابعة تنفيذ الاتفاق المتعلق بدخول قوات وزارة الداخلية السورية إلى مدينة الحسكة قبل أن تقابلهم عناصر قسد بإطلاق النار الحي ما أوقع إصابات بعضها وصف بالخطير وأفاد شهود عيان لـالعربي الجديد بأن قوات قسد شنت حملة اعتقالات واسعة طاولت مدنيين في الحسكة وريفها على خلفية منشورات أو تفاعلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي عبروا فيها عن تأييدهم لدخول قوات الحكومة السورية وصور بعض المعتقلين في أوضاع وصفت بالمهينة قبل اقتيادهم إلى جهات مجهولة ولا يزال مصير كثير منهم غير معروف حتى اللحظة ومن بين المعتقلين الطفل زين العابدين علي الظاهر من قرية التوينة شمالي الحسكة الذي اعتقل بسبب حالة نشرها على واتساب عبر فيها عن دعمه للحكومة بالتوازي مع ذلك قالت مصادر ميدانية في الأمن السوري إن رئيس الأمن الداخلي السوري بدأ زيارة لسجون قسد وفروعها الأمنية في الحسكة تمهيدا لتسلم الحكومة السورية كامل ملف المعتقلات وإيجاد حلول جذرية لقضية المحتجزين وبدأت يوم أمس الاثنين أولى دفعات قوات الأمن التابعة للحكومة السورية بالدخول إلى مدينة الحسكة في الشمال الشرقي من سورية ضمن إطار التفاهمات الموقعة بين دمشق وقوات سوريا الديمقراطية قسد وقال مدير المركز الإعلامي لـقسد فرهاد شامي في تصريح لراديو آرتا إن الدفعة الأولى تضم ما بين 100 و125 عنصرا دخلت إلى مدينة الحسكة على نحو 15 مركبة مشيرا إلى أن دفعة ثانية بالعدد نفسه ستدخل إلى مدينة القامشلي شمالا اليوم الثلاثاء وأوضح شامي أن جميع العناصر الذين سيدخلون إلى المدينتين هم من أبناء محافظة درعا وذلك بناء على شرط وضعته قسد ضمن التفاهمات القائمة لافتا إلى أن هذه القوات ستتمركز في ثلاثة إلى أربعة مواقع محددة داخل مركز مدينة الحسكة وبمرافقة قوات الأمن الداخلي الأسايش على أن يكون وجودها مؤقتا وأضاف أن مهمة هذه القوات تقتصر على الإشراف على تنفيذ إجراءات الاندماج المتفق عليها على أن تغادر المنطقة بعد الانتهاء من مهامها