إيران تنسف قمة أمريكية خليجية بالمنامة
نسفت إيران، الخميس، قمة أمريكية – خليجية استضافتها العاصمة البحرينية، المنامة.
وأعادت القوات البحرينية 3 سفن نفط إلى الخليج بينما كانت تستعد للمغادرة عبر مضيق هرمز.
وأفادت تقارير إعلامية بأن السفن كانت تستعد للعبور عبر ممر جنوبي حددته ما تعرف بالمنظمة البحرية الدولية قبالة سواحل سلطنة عمان لتجاوز المسارات المحددة إيرانياً، لكنها أُجبرت على العودة عقب تحذيرات بحرية الحرس الثوري.
وكان بيان الحرس اعتبر المرور من أية مسارات ودون تنسيق مع القوات الإيرانية خطيراً جداً.
وعُدَّ بيان الحرس الثوري رسالة قوية لدول المنطقة وأمريكا اللتين تحاولان فرض مسارات بغية كسر الواقع الإيراني بالمضيق، خصوصاً وأنه تزامن مع انطلاق قمة خليجية – أمريكية في المنامة على مستوى وزراء الخارجية.
وحاول وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، والذي ترأس القمة، طمأنة حلفاء بلاده في الخليج بشأن الاتفاق مع إيران، بما في ذلك مضيق هرمز الذي وعد بفتحه دون رسوم أو تنسيق مع إيران.
ارسال الخبر الى: