إيران تعلن قصف أميركا وإسرائيل منشأة نطنز النووية مرتين
40 مشاهدة
اتهمت إيران إسرائيل والولايات المتحدة بمهاجمة منشأة نطنز النووية في أصفهانnbsp مرتين أمس الأحد وهي المنشأة ذاتها التي استهدفت في يونيو حزيرانnbsp 2025 خلال حرب الاثني عشر يوما التي شنتها إسرائيل وأكد رئيس الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي اليوم الاثنين تعرض المنشأة للهجوم في رسالة احتجاج شديدة اللهجة بعثها إلى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي وأعرب إسلامي في الرسالة عن استياء إيران الشديد مما وصفه بأنه الهجمات الوحشية والمتكررة التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل ضد المنشآت النووية السلمية الإيرانية وأوضح إسلامي أن هذه الاعتداءات التي استهدفت منشأة نطنز النووية أمس الأحد في توقيتين مختلفين تمثل انتهاكا صارخا للقوانين والأعراف الدولية وشدد على أن هذه الهجمات تخالف اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها وميثاق الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعاهدة عدم الانتشار النووي NPT واتفاقية الضمانات الشاملة بالإضافة إلى قرارات مجلس حكام الوكالة والمؤتمر العام ومعايير السلامة الدولية كما دعا رئيس المنظمة الدولية للطاقة الذرية إلى إنهاء حالة التقاعس عبر إدانة هذه الأعمال التي تتعارض مع الأنظمة الدولية والقيام بمهامه المنصوص عليها في ميثاق الوكالة كما أكد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستتخذ التدابير اللازمة للدفاع عن حقوقها السيادية وستتابع الإجراءات القانونية الواجبة خاصة في ما سماه تقاعس غروسي شخصيا طهران المفاوضات استسلام وفي تصعيد للمواقف الإيرانية وسط احتدام الغارات الأميركية والإسرائيلية أكد القادة الإيرانيون في طهران رفضهم الكامل لأي تفاوض وخنوع وشددوا على أن التفاوض في الوقت الراهن يعني الاستسلام وقال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الاثنين في تغريدة على حسابه في شبكة إكس إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تستسلم وأضاف في تغريدته الهجوم على المستشفى هو هجوم على الحياة والهجوم على المدرسة هو هجوم على مستقبل أمة استهداف المرضى والأطفال هو انتهاك صارخ لجميع المبادئ الإنسانية ويجب على العالم أن يدينه أنا أقف إلى جانب الأمة المفجوعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تصمت ولن تستسلم أمام مثل هذه الجرائم كما توعد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف في منشور على إكس بأن بلاده ستوجه ضربات مروعة للمعتدين قائلا إنها ستجعلكم تتوسلون إلينا لإنهاء الحرب ومضيفا أن ذلك سيحصل بإسناد من عشرات الملايين من الشعب الإيراني الوفي عراقجي القواعد الأميركية أهداف مشروعة من جانبه أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي مساء اليوم الاثنين في مقابلة مع التلفزيون الإيراني حول هجمات إيران على القواعد الأميركية في دول المنطقة أنه حتى لو لم تستخدم القواعد الأميركية ضدنا فإن هذه القواعد تظل هدفا مشروعا لنا وأوضح أن إيران لا تخوض صراعا مع الدول المجاورة بل مع الجنود الأميركيين المقيمين في تلك الدول حسب قوله وأضاف عراقجي أن الأميركيين والصهاينة يكنون ضغينة لشعب إيران ولهذا السبب يستهدفون المراكز المدنية والمدارس ومضى قائلا الكويتيون كانوا يقولون إن قاعدتهم لا تستخدم ضد إيران فماذا كانت تفعل إذن تلك الطائرات الحربية الثلاث التي تم استهدافها اليوم داخل الأراضي الكويتية بحسب تعبيره وبشأن انتقادات لدخول طهران في العملية التفاوضية الجديدة مع واشنطن قال عراقجي لو لم نتفاوض لقال البعض الآن لو ذهبتم للتفاوض مع أميركا لما اندلعت الحرب وأكد وزير خارجية إيران أن الأميركيين والصهاينة لم يفهموا بعد حجم الجريمة الكبرى الذي ارتكبوها باغتيال المرشد الإيراني علي خامئني مؤكدا أنهم سيرون تبعات هذا العمل كما أشار عراقجي إلى أن إيران دخلت في المفاوضات مع الولايات المتحدة لإثبات أن الحق معنا ولإظهار أن الجمهورية الإسلامية ليست هي التي تسببت في الحرب بالامتناع عن التفاوض من جهته قال نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي باقري في مقابلة مع التلفزيون الإيراني مساء اليوم ااثنين إن حديث الولايات المتحدة عن استئناف المفاوضات مع إيران يهدف إلى إخضاع إيران وفرض الاستلام عليها nbsp وأوضح باقري أسباب رفض إيران لاستئناف المفاوضات مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ارتكبت أكبر جريمة في التاريخ باغتيال المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي nbsp وأكد باقري أن إيران عازمة على حرب طويلة الأمد وأضاف أن بلاده لم تسع إلى جعل الحرب إقليمية وأن سياستها مبنية على الصداقة مع الجيران لكن العدو يستخدم قدراته في هذه الدول وإيران تهاجمها