إمينيم رسالة وداع كتبها رجل عصابة إلى ابنته

٥١ مشاهدة
أطلق مغني الراب الأميركي إمينيم 51 عاما ألبومه المسجل ضمن استوديو رقم 12 واختار له عنوان The Death of Slim Shady المنعي هنا الشخصية المتخيلة البديلة Alter Ego التي قدم بها إمينيم نفسه من خلال ألبومه The Slim Shady LP سنة 1999 وإليه يعود الفضل في إطلاق مسيرته الفنية إلى أن مضى عليها اليوم 25 سنة بنعيه شيدي وإن بسردية من حلقات تعرض في تراكات الألبوم الـ19 تشهد موتا وبعثا ثم موتا من جديد إنما يسقط إمينيم موضوعة الموت ليس فقط على أفوله بصفته موسيقي راب سطع نجمه منتصف القرنين العشرين والحادي والعشرين وإنما أيضا أفول جيله المسمى X مقابل صعود جيل موسيقي جديد جيل Z بات يعتمد شكلا فنيا مختلفا ويتبنى فكرا وخطابا سياسيا واجتماعيا وثقافيا مغايرا وذلك مع سعيه في الوقت نفسه بحكمة الفنان الجماهيري المخضرم من خلال استضافة موسيقيين يمثلون جيل الشباب إلى عدم الوقوف عند عتبة المواجهة النقدية إزاء الصراع الجيلي بل تجاوزها عبر احتضان التغيير أو على الأقل التسليم به ظلمة حالكة وهطل مطر تتخللها بصقة خليعة تضع الأغنية الأولى في حال تنافر مع عنوانها Renaissance وتناغم مع مضمونها السوداوي فيما ينظم الراب على نبض ثابت ترافقه جوقة كنسية قروسطية تتصل الأغنية الثانية المعنونة Habbits بسابقتها لجهة المشهدية الظلامية التي تذكر بأفلام الجريمة Film Noir فيما تستمر ثيمة التناقض ما بين الراب في المقدمة وموسيقى العصور الوسطى في الخلفية هذه المرة باستحضار الوتريات لتضيف لمسة شاعرية يتباطأ الإيقاع الناظم للراب في الأغنية الثالثة Trouble بينما تستمر أجواء الجريمة تتخللها إيحاءات سياسية معاصرة كذكر مصطلح الإلغاء Cancel شكليا تستدعى وسائل الهيب هوب الكلاسيكية في تركيب الموسيقى المصاحبة مثل خدش أسطوانة التسجيل Record Scratching تتداخل معها الأغنية التالية المسماة Brand New Dance بدخولها سيتغير المزاج العام لتخرجه من القتل والتعذيب إلى السمر والرقص أما الموسيقى فتذكر في راب تسعينيات القرن الماضي المعروف بمصطلح بوب راب Pop Rap حيث تسمع أصداء فرق أيقونية مثل MC Hammer إلا أن الفاصلة الراقصة لم تدم سوى مدة أغنية واحدة لتعود مع التراك السادس المعنون Evil أصوات البنادق الآلية ومشاهد حرب العصابات في الأحياء الموبوءة بالعنف والمخدرات بغية شحن المشهدية الصوتية بكمون درامي تضاف الانسجامات الهارمونية إلى الخلفية تؤديها مرات تشكيلات الوتريات لن يتجاوز التراك السابع المعنون All You Got مدة 25 دقيقة الذي يعرف في إنتاج الراب بمصطلح مشهد هزلي Skit وهي فاصلة درامية غير غنائية متناهية القصر ذات طابع ترفيهي تبدأ الأغنية الثامنة المعنونة Lucifer بذكر تعبير رصاصة الرحمة Coup de grâce ليتخذ النص المغنى على إيقاع ثقيل مسارا سياسيا مباشرا يتحدث إمينيم بصحبة سلاي بايبر عن ثقافة الإلغاء التي باتت تعكر صفو حرية التعبير في الديمقراطيات الغربية تدوي صفارات سيارات الشرطة في خلفية التراك التاسع Antichrist في حين يتخذ الراب الشكل المعروف تقنيا بمصطلح الراب أحادي النبرة Monotone Rap الذي يتصف بالثبات والتكرار على النسق ذاته والنبرة ذاتها يشكل التراك العاشر Fuel والمسجل بالاشتراك مع فنان الراب الشاب المعروف باسم JID تقربا إلى نمط الهيب الهوب الشائع في الوقت الراهن والقادم من الساحل الأميركي الغربي المسمى تراب Trap في التراك الحادي عشر المعنون Road Rage وبصحبة شريكين هذه المرة هما الموسيقيان ديم جوينتس وسلاي بيبر يسترجعان معا لون التسعينيات لجهة كل من التصميم الموسيقي والأسلوب الإلقائي في حوار ذاتي يشير إلى واقع الإنترنت المسموم تارة وتارة يلعب لفظيا على المسميات المشحونة سياسيا في تناوله لكل من مسمى العابر جنسيا Transgender والمتسامي Transcender يشير التراك الـ12 المسمى Houdini نسبة إلى الساحر الأسطوري إلى إعادة بعث الشخصية سلم شيدي من الموت معتمدا لون البوب راب الخفيف المصوغ على تراكيب نغمية مرحة ترتبط بأجواء أفلام الرعب المخصصة للصغار ثمة فاصلة تمثيلية صوتية من مشهد هزلي آخر بعنوان Breaking News تتحدث بسخرية سياسية عن نبأ إصدار إمينيم ألبوما جديدا يقوم من خلاله بـإلغاء ذاته يعود بعدها التراك الـ13 المعنون Guilty Conscience بالمستمع إلى أجواء الجريمة الحالكة مصاحبة بترانيم جوقية قروسطية ضيف جديد يحل على الألبوم يمثل الجيل الجديد هو فنان الراب الفيليبيني الأميركي Ez Mil يضيف الأخير من خلال الأغنية الـ14 والمعنونة Head Honcho مزيدا من روح التراب منظوما في بعض مقاطعه بلغة بلده المنشأ كأن بأغنية Temporary التراك الـ15 تتحدث عن الحياة بصفتها حالا عابرة خصوصا تلك التي يقضيها المرء في ظلال الجريمة إذ قد يلقى حتفه في أي لحظة توحي الكلمات التي يؤديها إلى جانب إمينيم سكايلر غري بأنها رسالة وداع كتبها رجل عصابة إلى ابنته تحسبا لمقتله تمثل Bad One بالتعاون مع الموسيقي وايت غولد مثالا على أغنية الراب الكلاسيكية فيها تتمحور جميع العناصر الموسيقية حول النص المتلو بالارتكاز على إيقاع ثابت يتبادل الأدوار مع كوبليه لحني غنائي أما الأغنية الـ17 بعنوان توبي فيقدمها ثلاثي إمينيم والموسيقيان بيغ سين وبيبي ترون فتتميز بنسق لحني من نغمات ثمان نسق متكرر ومتصاعد مدعوم بمؤثرات تؤديها آلة السنثسايزر يساهم في تسخين درامي لإلقاء الراب ثمة فاصلة تمثيلية ترفيهية أخيرة تفصل الألبوم عن ختامه بأغنية شاعرية تحت عنوان Somebody Save Me تستعيد سردية تخيلية لرجل العصابات يناجي ابنته إثر مقتله يرجو منها المغفرة مبديا الندم على قضاء حياته في الجريمة في حين يزيد غناء البلوز الحزين في الخلفية من السمة الإنسانية والطابع الوجداني

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2024 يمن فايب | تصميم سعد باصالح