أدلة إطلاق الآل على بيت النبي نسائه وبناته وعشيرته ومواليه

١٤٠ مشاهدة

الحلقة الثانية من حلقات في معنى (آل محمد) و(أهل البيت) و(آل البيت) والفرق بينها ومعنى الصلاة الإبراهيمية:

ثانيا- أدلة إطلاق (الآل) على بيت النبي (نسائه وبناته) وعشيرته ومواليه:

سبق الحديث عن أحد معاني الآل وهم الأتباع امتدادا مرجعيا لما أصلناه لغويا من أن معنى الآل هم من يؤول أمرهم إلى النبي، أو الملك، أو زعيم العشيرة، أو رب الأسرة ولما وثقناه من الأدلة النقلية الصحيحة والصريحة، وفي هذا المبحث نتناول أدلة دخول نساء الرجل وأولاده وعشيرته ومواليه في مسمى الآل.

أ- نساؤه وبناته:

تدخل نساء النبي صلى الله عليه وسلم وبناته في مسمى الآل أما مسمى (أهل) فخاص بهن كما سيأتي في البحث القادم إن شاء الله.

قال المولى تعالى في امرأة لوط عليه السلام وبناته في سورة الحجر: (إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلاَّ امْرَأَتَهُ…) [الحجر:59-60] آل لوط هو لوط وزوجه وبنتاه قال الطاهر بن عاشور رحمه الله في تفسير الآية: استثناء (إلا امرأته) متصل لأنها من آل لوط.

وورد في الصحيحين عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: لقد كان يأتي على (آلِ مُحمَّدٍ) صلى الله عليه وسلم الشَّهرُ ما يُرى في بَيتٍ مِن بُيوتِه الدُّخانُ، .. (1). والمراد بآل محمد ها هنا نساؤه وفي لفظ صححه الألباني: إنه ليأتي على (آلِ محمدٍ) الشهرُ ما يختبزون خبزًا، ولا يطبخون قِدرًا(2).

وفي البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه: والذي نفسي بيده ما أمسى عند (آل محمد) صلى الله عليه وسلم صاع بر ولا صاع حب، وإن عنده لتسع نسوة والروايات الصحيحة في هذا المجال كثيرة.

قال الله تعالى في موسى: (فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا) آل هاهنا بمعنى أهل بيت فرعون، قال محمد رشيد رضا رحمه الله :إن آل فرعون، أطلق على أهل بيته خاصة في موضع واحد لا يحتمل غيرهم، وفي موضع آخر محتمل لغيرهم (3) والمعروف أن امرأة فرعون آسية بنت مزاحم عليها السلام المرأة المؤمنة طلبت من فرعون تبني

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع المشهد اليمني لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2024 يمن فايب | تصميم سعد باصالح