خطط إسرائيلية لتكثيف العدوان على لبنان حال مهاجمة إيران
42 مشاهدة
وضع جيش الاحتلال الإسرائيلي خططا لتكثيف العدوان على لبنان خصوصا حال تدخل حزب الله دعما لإيران إذا تعرضت الأخيرة لهجوم أميركي قد تشارك فيه إسرائيل ويأتي ذلك في وقت زاد فيه سلاح الجو الإسرائيلي في الآونة الأخيرة من وتيرة غاراته على مواقع لبنانية يزعم أنها تابعة لحزب الله لتواصل إسرائيل بذلك خروقاتها لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم مع لبنان في نوفمبر تشرين الثاني 2024 وقالت صحيفة معاريف العبرية اليوم الخميس إنه في الوقت الذي يترقب فيه العالم الهجوم المحتمل على إيران من المهم جدا توسيع زاوية الرؤية والنظر نحو لبنان داعية إلى الإصغاء جيدا إلى ما قاله هذا الأسبوع قائد الفرقة 91 في الجيش الإسرائيلي يوفال غاز خلال حديثه مع رؤساء مستوطنات الشمال ونقلت عن يوفال غاز قوله مسؤوليتنا ليست فقط الرد بل المبادرة واتخاذ خطوات استباقية والدفاع سنعمل في أي مكان يطلب من الجيش الإسرائيلي العمل فيه وأضاف أنا هنا لأقول لكم إننا نستعد لسيناريوهات مختلفة لدينا خطط عملياتية للتحرك الفوري وقوات منتشرة على طول الحدود وفي عمق المنطقة أي في الأراضي اللبنانية وتدعي إسرائيل أن حزب الله ما زال الوكيل الأكثر فاعلية وقوة الذي تمتلكه إيران في الشرق الأوسط ولديه وفق تقديراتها عدة آلاف من الصواريخ معظمها بمدى يرواح بين 20 و30 كيلومترا كما يمتلك حزب الله وفق المزاعم الإسرائيلية عشرات عديدة من الصواريخ ذات المدى الأطول وبحسب تقرير معاريف فقد عمل جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال العام الأخير على إضعاف حزب الله من خلال غارات جوية وعمليات برية محدودة نفذت داخل لبنان ومنذ بداية هذا الشهر فقط قام بتصفية 13 مقاتلا من حزب الله ومن منظمات أخرى في لبنان وأوضح التقرير أن لدى جيش الاحتلال عدة خطط عمل عسكرية تجاه لبنان من بينها خطة هجوم وقائي واسع ضد منظومات حزب الله وهناك خيار آخر قائم ويبدو أنه الأكثر واقعية على حد وصف التقرير وهو أن يتحرك جيش الاحتلال الإسرائيلي بقوة ولكن فقط إذا انجر حزب الله وحاول إطلاق صواريخ أو مسيرات باتجاه إسرائيل وأضاف أن لدى جيش الاحتلال خططا جاهزة للرد وأنه يفضل التركيز على ساحة مركزية واحدة وعدم فتح جبهات فرعية إضافية ومع ذلك يقولون في الجيش الإسرائيلي خاصة في سلاح الجو إنهم مستعدون للتعامل مع أكثر من جبهة قتال واحدة بما في ذلك اليمن ولبنان ويعتقد جيش الاحتلال أنه سيتلقى إنذارا مسبقا قبل أي هجوم أميركي الأمر الذي سيسمح له بتفعيل منظومات الدفاع ويمنحه الوقت للاستعداد تجدد الغارات الإسرائيلية على لبنان في سياق متصل تستمر الغارات الإسرائيلية على مواقع في لبنان وأعلن جيش الاحتلال صباح اليوم الخميس أنه هاجم مخازن وسائل قتالية ومنصات إطلاق صواريخ ومواقع عسكرية في جنوب لبنان الليلة الماضية زاعما أنها تابعة لحزب الله وأفادت وسائل إعلام عبرية في الأيام الأخيرة بأن وتيرة الهجمات التي تسارعت في الأيام الأخيرة قد تزداد أكثر في الفترة القريبة وتأتي الغارات الإسرائيلية في إطار الخروق المستمرة لاتفاق نوفمبر تشرين الثاني 2024 رغم الدعوات اللبنانية المتواصلة للمجتمع الدولي للتدخل ووقفها وتشير تقارير منظمات دولية من بينها هيومن رايتس ووتش والمجلس النرويجي للاجئين والمكتب الأممي لحقوق الإنسان إلى أن الاحتلال يستهدف في غاراته البنية التحتية بتركيز واضح على منع التعافي إذ استهدفت المسيرات آليات إصلاح الطرق وخطوط إمداد المياه ومنشآت الطاقة الشمسية في قرى حيوية مثل طير حرفا وعيتا الشعب