أكذوبة الولاية ورواية غدير خم

١٢٣ مشاهدة

صدى الساحل - د.علي البكالي


بغض النظر عن طرائق المحدثين في تخريج وتصحيح سند حديث غدير خم، فإني أجد هذا الحديث من أكذب الأحاديث متنا لمخالفته الصريحة لمنهج النبوة وغايتها من الأوجه التالية:
١- النبي ص بعث للعالمين رحمة وهداية ونورا ولم يبعث لأسرته وعشيرته، وادعائهم أنه قال(من كنت مولاه فعلي مولاه) ادعاء ينسف أخلاق النبي ص ويقدمه للناس كزعيم عشيرة، يتعصب لأبناء عمومته على منهج القبائل(أنا وابن عمي على المخرجي).
٢- على افتراض أن القصة التي حدثت بين خالد وعلي صحيحة، فإن ادعائهم أن النبي ص قال:(من كنت مولاه فعلي مولاه) يعني إنتصار لإبن عمه ضد خالد بن الوليد وهذه عصبية جاهلية منافية لروح الرسالة والنبوة.
٣- ادعائهم أن النبي ص قال هذه المقولة في علي، ولم يقل شيء في خالد أو المختلفين مع علي جرح في عدالة النبي ص، لأن القاضي إذا احتكم إليه خصمان يتوجب عليه النظر في كلتا الدعاوى ثم الحكم بموجبها وبيان الخطأ والصواب.
٤- عدم ذكر خصماء علي في الحديث دليل على كذب الحديث وتزويره، لأن القصة في الحديث نفسه في بدايته تتحدث عن خلاف بين علي وخالد ومن معه، فلما تجاهلت النتيجة خالد ومن معه عرف أن الرواية الأخيرة حبكة مكذوبة على النبي ص صيغت في وقت لاحق لغرض سياسي.
٥- ادعاء البعض أن الرواية قصدت تبرير ما قام به علي من أخذ جزء من السبي والغنائم قبل تخميسه، فيه إتهام صريح للنبي ص بمجاملة إبن عمه، والقصة فيها حبكة تبريرية هدفها سياسي واضح، ولكن الراوي أراد بحبكته نسبة الفعل للنبي ص لأنه يعرف أن السامع سيتوقف عن مناقشة وجه الخطأ الكامن في الأخذ من الغنائم قبل قسمتها.....(وحديث من غل شملة ....).
٦- الرواية نفسها تظهر كذبها وأنها ليست من قول النبي ص فقولهم أنه ص قال:(من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه) يشير إلى طلب استنساخ الولاء والمكانة والمنزلة، وهذه حبكة واضحة هدفها إنزال علي منزلة النبي

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع صدى الساحل لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2024 يمن فايب | تصميم سعد باصالح