تحضر مشاهد العمارة المصرية القديمة حاضرة في أعمال الفنان التشكيلي المصري أحمد عبد الكريم 1954 منذ معرضه الأول في يدايات الثمانينيات وصولا إلى معرضه سيميوطيقا الفنون البصرية الذي افتتح الخميس الماضي في غاليري أفق بالقاهرة ويتواصل حتى الثاني من الشهر المقبل يستعيد المعرض الجديد تجربة الفنان التي مرت بالعديد من المراحل حيث بدأ برسم شوارع القاهرة الفاطمية ومعالمها التاريخية التي تمثل عناصر مشتركة في تجارب فنانين مصريين في سياق البحث عن هوية تشكيلية خلال أكثر من قرن لكنها تختلف في أساليبها وتقنياتها كما تعرض لوحات تبرز توظيف عبد الكريم للقصص المستمدة من التراث وكذلك الرموز الشعبية المستخدمة في الفنون التقليدية ضمن معالجات حديثة قبل لجوئه إلى تزاوج نقوش هيروغليفية مع الطبيعة في حقول الأرياف التي تحيط بنهر النيل وكذلك كثبان الرمال في الصحراء الفنان الذي حاز دكتوراه الفلسفة في التربية الفنية من جامعة حلوان عن أطروحة بعنوان تحليل محتوى نظم الزخارف الهندسية الإسلامية عام 1990 رسم لوحات تصور بلدة دهشور التي شيدت فيها أهرامات في عهد الأسرة الرابعة في تركيز على النباتات والأشجار والطيور وغيرها يحضر طائر الهدهد في أعمال عبد الكريم بشكل متكرر والذي يدل على نفاذ البصيرة في الحضارة المصرية القديمة حيث تشير الروايات إلى أنه يأتي بالرسائل من العالم الآخر وهو في معظم اللوحات يحط على قمة وينظر إلى المستقبل أو يظهر بلونه الذهبي الذي يشكل بتدرجاته جميع عناصر اللوحة مع نصوص مكتوبة أسفله بالهيروغليفية تحيل إلى المعرفة والحكمة تتنوع التقنيات المستخدمة بين الأكريليك والأصماغ التي تثبت اللون فوق خامات مختلفة من ورق البردي وألياف النخيل وورق الموز العريض التي تضفي بعدا جماليا يتصل بمناخات قديمة أسطورية كما يذهب الفنان أحيانا إلى الحفر في أعمال طباعية يستفيد فيها من دراسته للزخرفة والهندسة الإسلامية وهو جزء من التجريب الذي يميز تجربته وينزاح بها من الواقعية إلى فضاء حلمي تؤثثه مفردات فانتازية وغرائبية ويشكل تمثيل العلامات عنصرا أساسيا في غالبية الأعمال والتي استمد المعرض منها عنوانه أي سيميوطيقا والذي سبق أن عنون به عبد الكريم معارض سابقة وكأنه يراكم على الرؤية ذاتها بتشكيلات متنوعة بالاعتماد على اللون والخطوط القوية في إعادة إنتاج الفنون القديمة وفق رؤية مفاهيمية معاصرة تحمل دلالات فلسفية يذكر أن أحمد عبد الكريم أصدر مؤلفات عدة منها النظم الإيقاعية في جماليات الفن الإسلامي ونظم تصميم الفنون البصرية كما شارك في العديد من المعارض في فرنسا والنمسا وإيطاليا وإسبانيا والسعودية بالإضافة إلى مصر