كيف يؤثر إفراط الوالدين باستخدام الأجهزة الذكية على أطفالهم

٢٧ مشاهدة


    رغم تحذير الخبراء الدائم من التأثير السلبي على الأطفال جراء استخدام الأجهزة الذكية، لكن قلة منهم بحث في تأثير استخدام الأهل المفرط للأجهزة الذكية على أطفالهم، فهل هو سلبي أم إيجابي؟

    بعض الإيجابيات

    ترد أخصائية الإرشاد التربوي والأسري نوال أبو سكر على هذا التساؤل بالقول: "حينما يكون استخدام الأجهزة الذكية من قبل المربين معتدلا يكون له تأثير إيجابي على الأبناء، حيث إن المربين قد يبقون على اتصال مع ما تستحدثه تلك الأجهزة، وهذا يعمل على تقليل الفجوة المعرفية الثقافية بين الآباء والأبناء".

    الجانب السلبي


    إلا أن الأخصائية نوال تؤكد وجود سلبيات عديدة لإفراط الأهل باستخدام الأجهزة الذكية، خصوصا عند وجودهم مع أطفالهم، وتعدد نوال في حديث تلك السلبيات:

    علاقة الآباء بالأبناء

    من أهم ما يطور العلاقة بين الأطفال ووالديهم هو التواصل البصري والحسي، لاسيما أن استخدام تلك الأجهزة قد يُبقي على الوجود جسديا لا ذهنيا، مما يؤثر على استجابة الآباء لحاجات أبنائهم، فتبدو العلاقة سطحية ضحلة خالية من المشاعر والعمق اللازم لتوطيد أواصر العلاقة الأبوية، بالإضافة إلى أنه قد لا يفهم الآباء ما يريد الأبناء منهم بحكم انشغالهم بتلك الأجهزة، التي باتت أشبه بالرفيق الذي لا ينفك عن رفيقه.

    تقديم النموذج الخاطئ للأبوة

    قد يكوّن الأبناء صورة عن الوالديّة، وهي تلك الأم أو ذلك الأب الذي يعتبر جهازه الإلكتروني من أولوياته في الحياة، من ثم يختلف دوره في التربية فيصبح مقتصرا على تقديم الرعاية الجسدية البسيطة من طعام وشراب ولباس، وهذا بعيد كل البعد عن تقديم النموذج التربوي القيمي المتفاعل المستمع، وبذلك قد يفقد الأبناء الشعور بالأمان، ذلك أن المرجع الحقيقي لهم أصبح منشغلا عنهم وغير مبالٍ باهتماماتهم وحاجاتهم.

    التعرض للخطر

    طبيعة المرحلة العمرية للأبناء ذات الشغف بالمعرفة والاكتشاف، قد يدفعهم للخوض في أمور تعرضهم للخطر، بينما الآباء منشغلون عنهم في أجهزتهم، بعيدون عن توجيههم ومراقبتهم بشكل غير مباشر.

    وختمت حديثها بنصح الآباء "باستخدام الأجهزة الإلكترونية استخداما مقننا، حتى لا يصبح شغلهم الشاغل ويطغى على دورهم الأساسي في التربية والتوجيه

    أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

    ورد هذا الخبر في موقع المشهد اليمني لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

    اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2020 يمن فايب | تصميم سعد باصالح