أخصائي وبائيات يمني يكشف عن موعد إنفجار إصابات كورونا بصنعاء وعدن و مصير الحالات الحرجة ويتوقع وفاة نصف مليون بالفيروس

٣٩٦ مشاهدة
اخبار اليمن الان الحدث اليوم عاجل المشهد اليمني
ارتفاع إصابات كورونا في اليمن

توقع أخصائي وبائيات وطب مجتمع، بأن يقتل فيروس كورونا قرابة نصف مليون شخص في اليمن، كون الحالات الحرجة من بين الإصابات ستصل خلال عام كامل إلى ما بين 400 إلى 500 ألف حالة..
وأوضح الدكتور حمدي الحكيمي، أخصائي طب المجتمع والوبائيات، الذي يعمل في هولندا في بث مباشر ليلة أمس ضمن سلسلة محاضرات حول وباء كوفيد 19 سيلقيها بشكل يومي، قائلا: ونظرا لعدم توفر الإمكانات الطبية للتعامل مع الحالات الحرجة فإن هذا يعني أن الحالات الحرجة ستكون وفيات.
وكان الحكيمي، أجرى دراسة توقعت أن يودي وباء كورونا بحياة ما بين 35 ألف إلى 40 ألف شخص في عدن و110 آلاف شخص في صنعاء خلال عام كامل في حال لم يتم التوصل إلى لقاح أو تطبيق التباعد الاجتماعي.
واستخدم الحكيمي المحاكاة أو النمذجة Modeling وهي إحدى الوسائل الرياضية والتي مكنت العلماء من التنبؤ باحتمالية حدوث الأشياء، وهي التقنية العلمية التي بنى عليها توقعاته بشأن كورونا خلال سنة وأجرى المحاكاة باستخدام برنامج متخصص ومتقدم يدعى Epiflex.
واعتبر الحكيمي الحديث عن ترك الوباء ينتشر بشكل طبيعي من أجل الحصول على مناعة القطيع شبيها بخيار الأرض المحروقة لأنه ما زال هناك مجال لإنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح إذا اتبعنا بعض إجراءات الوقاية الذكية، لأن أي صلف أو تعنت في تطبيق الحجر الصحي سيؤدي إلى فشله الذريع خصوصا في دولة منظومتها متهالكة كما هو الحال في اليمن.
وخلصت الدراسة إلى أنه في حالة عدم وجود أي تدخل وقائي سيصل العدد المتوقع للمصابين في عدن إلى 20 ألف حالة حتى نهاية شهر مايو؛ أي حتى الأحد الماضي، معظمها ستكون حالات خفيفة ولا تحتاج إلى العلاج في المستشفيات ولكن حوالى 3 آلاف حالة تحتاج عناية صحية ومنها ألف حالة تقريبا ستحتاج إلى وحدات عناية مركزة.
وتوقع الحكيمي أن الموجة العالية للوباء في مدينة عدن ستكون في شهر يونيو، حيث سيصل عدد الحالات في نهاية يونيو إلى 90 ألف حالة منها حوالى 13

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع المشهد اليمني لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2020 يمن فايب | تصميم سعد باصالح