ميدل إيست آي بالرشاوى والهدايا السعودية تخترق موقع تويتر

١٤ مشاهدة

متابعات:

كشف تقرير نشره موقع ميدل إيست آي البريطاني عن تفاصيل لدعوى بمحكمة بكاليفورنيا توضح كيف تبادل موظفان بيانات مستخدمي تويتر مقابل الحصول على المال والنفوذ من ممثل في الديوان الملكي السعودي.

وتشير دانيا العقاد في تقريرها إلى أن الاثنين من موظفي موقع تويتر السابقين وأنهما على علاقات وثيقة بالسعودية.

ويوضح التقرير أن عميلة مكتب التحقيقات الفيدرالي “ليتيتيا وو” دخلت أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي منزل المواطن الأميركي أحمد أبو عمو الذي شُيّد حديثا بمدينة سياتل بولاية واشنطن شمال غربي الولايات المتحدة.
ووفقا لدعوى رفعت قبل أيام بمحكمة بكاليفورنيا، فإن أبو عمو استخدم منصبه بموقع تويتر للتجسس على المنشقين السعوديين عام 2015، بتكليف من ممثل رسمي بالديوان الملكي.

رشاوى وهدايا

وتضيف أن أبو عمو حصل على ساعة ذهبية بقيمة عشرين ألف دولار وما لا يقل عن ثلاثمئة ألف دولار من المسؤولين، تعبيرا عن الشكر لمجهوداته المبذولة، وأن هذه الأموال كان يتم توجيهها أحيانا عبر حساب مصرفي لبناني تابع لأحد الأقارب، وموزع على شكل دفعات أولية تتعلق بالمنزل الجديد.

ويوضح المقال أن أبو عمو أخبر عميلة مكتب التحقيقات أنه بحث بالفعل عن تفاصيل مستخدم سعودي على موقع تويتر ورد اسمه بالشكوى باسم “المستخدم أنا” وحددته صحيفة واشنطن بوست بأنه “مجتهد” وهو مستخدم مجهول على موقع تويتر عُرف بنشره للسبق الصحفي فيما يتعلق بالسعودية.

غير أن أبو عمو لم يعترف سوى بتلقيه مبلغ 100 ألف دولار مقابل المشاورات التي أجراها، وأن الساعة كانت “بلاستيكية” وأن قيمتها لا تتجاوز 500 دولار، وأنه عرض صورة إيصال تحويل بنكي بقيمة 100 ألف دولار، مُرسل من الممثل الرسمي.

وتشير الكاتبة إلى أن هذه مجرد تفاصيل وردت في الشكوى المؤلفة من 26 صفحة المرفوعة ضد أبو عمو ومواطنين سعوديين آخرين هما أحمد المطيري وعلي الزبارة، مما يثير المخاوف بشأن درجة الحماية التي يوفرها موقع تويتر لبيانات المستخدمين.

مدير بتويتر

وتضيف الكاتبة أن أبو عمو كان يعمل مديرا للشراكات الإعلامية بموقع تويتر، وأما الزبارة -وهو أحد مهندسي موقع الشركة-

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع موقع متابعات لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2020 يمن فايب | تصميم سعد باصالح