موجة من الغلاء الفاحش تضرب الأسواق

٢٨ مشاهدة
اخبار اليمن الان الحدث اليوم عاجل عدن تايم

تقرير/ امجاد باشاذي

في ظل الغلاء الفاحش والإرتفاع الجنوني للأسعار والذي يرافقه إنهيار متسارع لقيمة العملة المحلية، يواصل الريال تراجعه الى مستوى قياسي أمام العملات الأجنبية الأخرى.
حيث شهدت مدينة عدن خلال الأيام الأخيرة موجة من الغلاء لم تشهدها الأسواق من قبل، حتى وصل فيها أسعار المواد الغذائية والإستهلاكية والخضروات والفاكهة والسلع الأساسية الى أعلى مستوياتها، مما ادى الى تفاقم معاناة المواطنين البسطاء.
*إرتفاع جنوني للأسعار:
أشار الصحفي والناشط الأعلامي ناصر المشارع إلى أن موجة الغلاء الفاحش التي ضربت أسواق عدن مؤخرا ليست تقتصر على جنوب اليمن فحسب بل امتدت لتشمل شمال البلاد في ظل صراعها للأوضاع السياسية الجارية..فالبلاد اليوم تعيش حالة حرب وأوضاع أقتصادية كارثية أثقلت كاهل المواطن وأدخلت أغلبية الشعب تحت خطر الفقر.
ويضيف المشارع قائلا:هذه الأوضاع اليوم تفاقمت في جنوب اليمن وتضاعفت حدتها بشكل ملفت للأنتباه والسبب في ذلك يعود الى سياسة البنك المركزي في طبع العملة المحلية دون غطاء من النقد الأجنبي في فروع الخارج، فلا يقتصر الأمر على هذا فحسب بل يشكل غياب الدور الرقابي للبنك على السوق المالية المحلية والتلاعب في سعر الصرف للعملات الأجنبية ، بالأضافة الى تمكن سلطات الأنقلاب من حصر التعاملات المالية في الطبعة القديمة من العملة المحلية تمثل أحد العوامل التي ضاعفت من معاناة المواطن في الجنوب والتي ستزداد وتتفاقم اذا لم يتدخل التحالف في الملف الاقتصادي وأصلاحة وابعاده بقدر الإمكان عن دائرة الصراع الحالية والتي ستأخذ البلاد الى حافة الهاوية.
ويقول المهندس حمدي العامري لصحيفة عدن تايم : ان ظاهرة إرتفاع الأسعار تعد نكبة بحد ذاتها يتعرض لها الشعب اليمني بكافة مقاييسها، والتي بدورها انعكست على جميع نواحي الحياة، حيث أصبح هناك ارتفاعات جنونية بالأسعار سواءا في المواد الغذائية أو المستلزمات الطبية أو غيرها من المواد التكميلية .
وأضاف : أثرت هذه الموجة الجنونية في إرتفاع الأسعار على المستوى التعليمي أيضا للطلاب، حيث أصبحوا غير قادرين على مواصلة الدراسة بالجامعات نتيجة لإرتفاع رسوم الدراسة وكذلك المؤهلات.
# الاسماك والخضروات

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع عدن تايم لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2020 يمن فايب | تصميم سعد باصالح