مفاوضات سرية لتسوية مرتقبة اليمنيون يخشون شرعنة سلطة الحوثيين بعد سنوات من الجحيم

152 مشاهدة

يتابع اليمني أحمد غالب (50 عاماً) وهو موظف حكومي من صنعاء أخبار وتسريبات عن قرب اتفاق بين الحوثيين والسعودية، لكنه ورغم الحديث عن صرف رواتب الموظفين حيث سيكون مستفيد من ذلك يقول انه يشعر بحالة من التشاؤم مما تخبئه المفاوضات السرية على مستقبل البلاد.
في خضم التحركات الدبلوماسية المكثفة والمفاوضات الثنائية بين السعودية والحوثيين خلف الأبواب المغلقة للاتفاق على تسوية إنهاء الحرب، يخشى اليمنيون في العاصمة صنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين، من أي تسوية سياسية قد تشرّعن لبقاء سلطة الحوثيين واعتراف بهم، بعد ثمان سنوات من الجحيم.
وقال غالب في حديث لـيمن شباب نت، أوضاعنا بمناطق سيطرة الحوثيين أصبحت مزرية وصعبة للغاية، ولا يمكن تحمل أكثر من ذلك، لكن ليس هذا ما نريده أن يكون في المستقبل بمباركة من الخارج في تسويات تحفظ مصالح خارجية لا مصالحنا كيمنيين.
وأضاف: لقد عاش اليمنيون ثمان سنوات من الجحيم، لا رواتب، ولا أعمال، وتضيق وقمع وايدلوجيا متطرفة، وأشار أن تمكين الحوثيين يعني مزيداً من الفقر والجوع والظلم وغرس الأفكار والمعتقدات الطائفية، ونحن نريد الخلاص من هذا لحماية أبناءنا ومستقبلهم.
وتدخل الحرب الذي اشعلتها ميليشيا الحوثي في اليمن، عامها التاسع على التوالي، منذ اسقاطهم للدولة وسيطرتهم على صنعاء في 21 سبتمبر/ أيلول 2014، أدت لمقتل مئات الآلاف من المدنيين ونزوح الملايين، وتسبب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة.
تسوية غامضة
ومنتصف يناير/ كانون الجاري كشفت وكالة أسوشييتد برس، نقلاً عن مسؤولين يمنيين وسعوديين وأمميين، عن إعادة السعودية والحوثيين إحياء المحادثات بينهما، على أمل تعزيز وقف إطلاق النار منذ أكثر من 9 أشهر، ووضع مسار للتفاوض لإنهاء الحرب التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من سبع سنوات.
حتى هذه اللحظة لا تزال المباحثات السرية مستمرة بين الحوثيين والسعودية بوساطة عمانية وسط تسريبات ومعلومات تتحدث عن تركيز ميليشيا الحوثي على مطالب مالية من بينها ملف المرتبات دون تقديم ضمانات لوصول المرتبات لمستحقيها، إضافة لمطالب رفع القيود بشكل كلي أمام حركة الملاحة في مطار صنعاء وميناء الحديدة.

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع يمن شباب لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2023 يمن فايب | تصميم سعد باصالح