قيادة مركزي عدن تؤجل صرفيات غير قانونية تحسبا للتحقيق

١٠ مشاهدات

كشفت مصادر مطلعة عن اتخاذ قيادة البنك المركزي في عدن إجراءات تحاول من خلالها إخفاء الفساد المستشري في مفاصله، قبل زيارة اللجنة الخاصة بالتحقيق في الفضائح التي كُشف عنها مؤخّراً.
وأكدت المصادر إصدار قيادة مركزي عدن توجيهات بتأجيل صرف امتيازات غير قانونية يستلمها مدراء ومسؤولون نافذون فيه، خوفاً من انكشافها أمام اللجنة البرلمانية التي من المُقرَّر زيارتها لمقر البنك، كما وجّهت شفوياً جميع الموظفين بالامتناع عن التعامل بأي شكل من الأشكال مع أي لجنة، أو الإجابة عن أي أسئلة أو الإدلاء بأي معلومات تُطلب منهم.
وأشارت إلى تلقّي الموظفين تهديدات إن لم يلتزموا بالتوجيهات، وكشفهم أياً من الممارسات والإجراءات التي تتم في أروقة البنك بعدن.
ووفق الصحفي المتخصص في الشؤون الاقتصادية “ماجد الداعري”، فإن حالة من التخبّط وما وصفها بـ”الفوبيا” تسود البنك المركزي، بعد قرار اللجنة البرلمانية تنفيذ زيارة إجبارية لمقرّه في كريتر، لافتاً إلى أن قيام إدارة البنك بتأجيل صرف الامتيازات يأتي خوفاً من أن تجدها اللجنة وتُسجِّلها كمصروفات فوضوية مخالفة، باعتبارها تجاوزاً عبثياً فوق الرواتب والحوافز والنثريات المعروفة بلائحة البنك وفوق كل الصلاحيات المتاحة قانونياً لإدارته.
من جانبهم، اعتبر خبراء اقتصاد ومراقبون إجراءات إدارة البنك الأخيرة، إضافة إلى رفضها السابق السماح لهيئة مكافحة الفساد بالتفتيش والمراجعة في قضايا الفساد التي كشف عنها تقرير لجنة الخبراء الأممية، وكذا تقارير صحفية مستندة على ثائق مُسربة؛ يؤكّد تورُّط قيادة مركزي عدن بتلك الممارسات غير القانونية التي أسهمت بشكل محوري في انهيار الاقتصاد وتردي قيمة العملة المحلية.
وكانت قيادة مركزي عدن منعت -في 21 فبراير الجاري- اللجنة البرلمانية وهيئة مكافحة الفساد والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة من البدء بإجراءات التحقق والتفتيش عن وقائع غسيل الأموال المُتعلِّقة بعمليات تنفيذ الوديعة السعودية خلال العام 2018م.
في حين نشر برنامج “سرطان الأوطان” على قناة “الغد المشرق” المُموَّلة إماراتياً وثائق تكشف عن 6 عمليات تحويل وسحب نقدي في البنك المركزي بعدن لصالح بنك التضامن الإسلامي خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2018م، وقد وصلت مبالغ العمليات إلى عشرات الملايين

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع وكالة عدن الإخبارية لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2021 يمن فايب | تصميم سعد باصالح