عنب اليمن جواهر عابرة للحدود

٧ مشاهدات
اخبار اليمن الان الحدث اليوم عاجل صحيفة المرصد

(المرصد) (اندبندنت عربية)


وأنت تقصد أسواق اليمن خلال الفترة الممتدة من يوليو (تموز) وحتى نوفمبر (تشرين الثاني) كل عام، تلفت ناظريك أكوام أخاذة لأنواع وألوان شتى من فاكهة العنب، وكأنها جواهر منثورة تثير شهية العابرين في مواسمها الزاخرة.
وتشتهر اليمن بإنتاج أصناف عديدة من العنب تعتبر من أجود الأنواع على مستوى العالم لتميز مذاقه وألوانه وفائدته الغذائية العالية.
وكما سميت اليمن قديماً بالبلاد السعيدة، نظراً لكثرة انتشار حقولها الخضراء من الفواكه والعنب خصوصاً، كما تروي المراجع التاريخية، فقد حافظ الأخير على مكانته وجودته في حين تراجع إنتاج أصناف أخرى من الفواكه.
الفاكهة الأولى
تنتج اليمن من العنب ما يزيد عن 163 ألف طن سنوياً بحسب تقارير سابقة صادرة عن الاتحاد التعاوني الزراعي الرسمي التابع لوزارة الزراعة، وتشير نتائج الإحصاءات الزراعية إلى أن زراعة العنب تحتل المركز الأول بين مختلف أصناف الفاكهة في البلاد، حيث يبلغ المتوسط الإجمالي للمساحة المزروعة ما يوازي 35 في المئة من إجمالي المساحة المزروعة للفاكهة.
مناطق زراعته
يزرع العنب في المناطق ذات الطقس البارد المعتدل، وتعد المناطق المحيطة بمدينة صنعاء أشهرها ومنها بني حشيش (30 كيلومتراً شرق صنعاء) وهي من أخصب مناطق زراعة العنب، وبني الحارث، ووادي ظهر (شمال صنعاء)، ومحافظة صعدة (شمال البلاد)، ومنطقة خولان (جنوب شرقي) حيث تستحوذ صنعاء وحدها بما نسبته 80 في المئة من زراعة العنب، بالإضافة إلى بعض المناطق في كل من محافظتي الجوف والبيضاء والضالع.
أنواع العنب
تشير مصادر رسمية إلى أن أصناف العنب في اليمن تتراوح بين 20 و40 صنفاً، ويعد أكثرها شهرة وشيوعاً ثلاثة أنواع بحسب اللون هي، الرازقي ذو اللون الأبيض، وهو أجود أنواع العنب على الإطلاق، والعاصمي (نسبة لزراعته في ضواحي العاصمة صنعاء)، ويتخذ اللون البنفسجي إلى الأحمر، إضافة للأسود والأحمر، وتندرج تحت كل فئة من الفئات الثلاث أنواع متعددة من ناحية الطعم والحجم.
معايير الجودة
بحسب المزارع صادق فؤاد، فإن جودة العنب تخضع لجملة من المعايير المتعارف عليها لدى المزارعين والتجار منذ قديم الزمان، وأهمها

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع صحيفة المرصد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2020 يمن فايب | تصميم سعد باصالح