علاقات سياسية ودبلوماسية تجمع المملكة الأردنية بالجنوب مواقف تاريخية

٢٠ مشاهدة
اخبار اليمن الان الحدث اليوم عاجل عدن تايم

عدن تايم/ خاص


في حديثٍ خاص للكاتب الصحفي الجنوبي يوسف الحزيبي عن تاريخ الأردن وعلاقاتها مع جنوب اليمن ، سرد تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية وعلاقتها مع الجنوب في كل المراحل.
وأوضح في ذلك أهمية هذه العلاقة بين الشعبين الشقيقين ” فيما بيَّن مدى إهتمام وتوطيد العلاقة الجنوبية مع المملكة الأردنية الهاشمية وقيادتها الحكيمة “.
معلناً أن للقيادة السياسية الجنوبية في جنوب اليمن ممثلة بالمجلس الإنتقالي الجنوبي حاضراً جلياً مع الأردن وقيادتها الرشيدة ممثلة في جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وصاحب السمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني” ومشيراً بأن الأردن وقيادتها لن تألو جهداً الى هذه اللحظة في دعمها ووقوفها الى جانب شعب الجنوب وقيادته على كافة المستويات وبكل المراحل”.
إن لمملكة الأردن تاريخاً طويلاً رسمته مراحل العلاقات السياسية والدبلوماسية بين دولة الجنوب والمملكة الأردنية الهاشمية”
وبحسب الوثائق السياسيةوالدبلوماسية ، أقامت المملكة الأردنية الهاشمية علاقات سياسيةو دبلوماسية مع دولة الجنوب ومرت هذه العلاقات بمراحل عديده ,توجت بعلاقات دبلوماسية كاملة بين دولة الجنوب والمملكة الاردنية في عام 1975 .
والبدايات المبكرة للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين كانت بعد إعلان إستقلال الجنوب عن بريطانيا في 30 تشرين الثاني 1967، حيث إعترفت المملكة الأردنية الهاشمية بالجمهورية الوليدة في 2 كانون الأول 1967. وبعد عشرة أعوام تأسست أولى العلاقات الدبلوماسية الكاملة على مستوى السفراء وكان ذلك في 13 آذار 1977.
وموقفها التاريخي ايضاً في وضع الصلح بين الجنوب والشمال قبل عام 1994 م وماسميت بوثيقة العهد والاتفاق التي غدر بها عفاش بإعلانه حرب عام 1994 م.
وإلى ذلك فإن لمملكة الاردن الشقيقة روابط وطيدة مع شعب الجنوب العربي وحتى اللحظة لا زالت الأردن نبراساً لمواقفها الوطنية مع شعبنا الجنوبي الحبيب”؛ ولن تألو جهدا في دعمها ووقوفها مع شعبنا بكافة المجالات وعلى كافة المراحل والظروف التي يمر بها شعبنا”.

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع عدن تايم لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2021 يمن فايب | تصميم سعد باصالح