5 طرق لاختراق رسائلك في واتساب تعرف عليها

١١١ مشاهدة

    يعتبر تطبيق واتساب أحد أكثر تطبيقات المراسلة الفورية شعبية في العالم، حيث وصل عدد المستخدمين إلى نحو 1.6 مليار، ووصل عدد الرسائل المرسلة عبره إلى 65 مليار رسالة يوميًا، وذلك وفقًا لإحصائيات موقع Statista.

    يتميز واتساب أيضًا بأنه سهل الاستخدام، ويحتوي على بعض ميزات الأمان مثل: استخدام بروتوكول التشفير من طرف إلى طرف لتأمين الرسائل، ولكن بالرغم من ذلك يوجد طرق قد تؤدي إلى اختراق خصوصية الرسائل، وجهات الاتصال الخاصة بك.

    فيما يلي 5 طرق يمكن من خلالها اختراق رسائل واتساب الخاصة بك:

    1- تنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد عبر صور GIF
    كشف باحث أمني يُسمى (Awakened) في بداية شهر أكتوبر 2019 عن ثغرة أمنية في تطبيق واتساب تتيح للقراصنة الوصول إلى بيانات المستخدمين والتحكم فيها باستخدام صور GIF ضارة، حيث يعمل الاختراق من خلال الاستفادة من طريقة قيام واتساب بمعالجة الصور عندما يفتح المستخدم معرض الصور لإرسال ملف وسائط.
    عندما يفتح المستخدم ملف GIF ضار فيمكن أن يعرض ذلك سجل محادثاته بالكامل للخطر، حيث سيكون القراصنة قادرين على معرفة من يراسله المستخدم، والوصول لمحتوى المحادثات. ويمكنهم أيضًا مشاهدة ملفات المستخدمين، والصور، ومقاطع الفيديو المرسلة عبر التطبيق.
    تأثرت بهذه الثغرة إصدارات واتساب 2.19.230 وما قبلها التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد 8.1 وأندرويد 9، ولحسن الحظ كشفت Awakened عن الثغرة الأمنية، وتمكّنت الشركة من حلها في ضمن إصدار 2.19.244.

    وللحفاظ على بياناتك بمأمن من هذه الثغرة، يجب عليك تحديث واتساب على هاتفك إلى الإصدار 2.19.244 أو أي إصدار أحدث.

    2- هجوم Pegasus للمكالمات الصوتية

    خلال شهر مايو الماضي؛ اكتُشف اختراق Pegasus للمكالمات الصوتية، والذي قام فيه مجموعة من القراصنة باستغلال تطبيق واتساب لتثبيت برامج تجسس عن بُعد على هواتف المستخدمين سواء التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد، أو آي أو إس، وذلك عن طريق إجراء مكالمات صوتية عبر واتساب لأهدافهم، وحتى لو لم يستجب الهدف للمكالمة، فقد يظل الهجوم فعالًا، وقد لا يدرك الهدف أن جهازه أصبح مُثبت عليه برمجيات

    أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

    ورد هذا الخبر في موقع المشهد اليمني لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

    اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2020 يمن فايب | تصميم سعد باصالح