بن سلمان يتخلى عن الرقم الصعب من أجل الحدث الأضخم في التاريخ

٧٣ مشاهدة

    كشفت وكالات أنباء تخلي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عما يوصف بـ"الرقم الصعب"، من أجل إتمام وإنجاز "الحدث الأضخم في التاريخ".

    قالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية إن ولي العهد السعودي تخلى عن هدفه بشأن تقييم شركة "أرامكو" السعودية، إذ كان يصر على أن يكون 2 تريليون دولار أمريكي كبداية.

    ولكن الوكالة الأمريكية أوضحت أن الأمير محمد بن سلمان، تخلى عن تقييم "أرامكو"، بحيث يتراجع إلى 1.7 تريليون دولار، حتى يتم إنجاز الطرح العام الأولي لأرامكو، والذي يعد "الحدث الاقتصادي الأهم والأضخم في التاريخ".

    ولكن "بلومبرغ" قالت إن عدد من المستثمرين الأجانب، يعتقدون أن تقييم أرامكو، ينبغي أن يقل عن 1.7 تريليون دولار، حتى ينجح الطرح العام الأولي بصورة أكبر.
    وتابعت الوكالة "رغم أن الطرح لن تتجاوز نسبته 2%، إلا أن بعض المستثمرين، يرون أن المخاطر الجيوسياسية الإقليمية، وتعرض منشآت أرامكو للهجمات سبتمبر الماضي، تشكل خطورة على الاستثمار في الشركة الأضخم في العالم".

    واستمرت "من المتوقع حاليا أن يأتي الجزء الأكبر من الأموال في الطرح العام الأولي الذي سينطلق قريبا من مستثمرين سعوديين ومن الصين، وفي حال فشل الطرح في جذب النقد الأجنبي، سيكون هذا ضربة لطموحات ولي العهد السعودي، الذي يسعى لأن يكون الاكتتاب العام جزءا رئيسيا من رؤيته الأكبر لانفتاح الاقتصاد السعودي أمام الاستثمارات الأجنبية، وتقليل الاعتماد على النفط".

    ونقلت الوكالة عن سلافا بريوسوف، المحللة الاقتصادية البارزة في نيويورك: "حال قررت أرامكو تخفيض توقعاتها الطموحة بشأن الطرح العام وتقييم الشركة بشروط ملائمة للمستثمرين، سيكون هذا دليل على القوة والحكمة وليست دليل على الضعف".

    الأصل الزئبقي

    وتابعت "الاكتتاب الناجح، هو الذي يجني الأموال للمستثمرين، ويضخ استثمارات أجنبية، وليس الذي يحصل على أعلى قيمة".

    ومضت قائلة "أعتقد أن تقييم أرامكو، ينبغي أن يكون أقل بكثير من 1.5 تريليون دولار".

    كما قال دوايت أندرسون، مؤسس صندوق التحوط "أوسبري مانيجمنت": "من حيث الحجم والنوعية أصول أرامكو، يمكن وصفها بالأصول الزئبقية".

    وتصل تقديرات المحللين حاليا بأن تقييم أرامكو يمكن أن يصل ما بين

    أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

    ورد هذا الخبر في موقع المشهد اليمني لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

    اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2020 يمن فايب | تصميم سعد باصالح