جددت دعمها لسيادة ووحدة اليمن مجموعة 5 4 تدعو إلى تكثيف المفاوضات من أجل الاتفاق على هدنة موسعة

١٤ مشاهدة

دعت مجموعة، 5+4 الجمعة، الأطراف اليمنية إلى تكثيف المفاوضات على وجه السرعة والتحلي بالمرونة أجل الاتفاق على هدنة موسعة يمكن ترجمتها إلى وقف دائم لإطلاق النار، مؤكدة دعمها لوحدة اليمن.
جاء ذل خلال اجتماع لنواب الوزراء وكبار الممثلين الرسميين للأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وألمانيا والكويت والسويد المشار إليه باسم P5 + 4. وشاركت كل من هولندا وعمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة كضيوف.
وقال بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الأمريكية، إن الاجتماع ناقش الخطوات الملموسة لدعم تمديد الهدنة التي اتفقت عليها الأطراف اليمنية حتى 2 أكتوبر وبدء عملية سياسية لإنهاء الصراع في اليمن، مجددا دعم المجموعة، لسيادة اليمن ووحدته واستقلاله وسلامة أراضيه.
وكررت المجموعة دعمها الثابت للمبعوث الخاص للأمم المتحدة وجهوده المستمرة لتمديد وتوسيع الهدنة الحالية لفترة أطول، مشددة على الضرورة الملحة لتحقيق تقدم سريع ومرونة قصوى من قبل الأطراف.
كما عبرت عن تصميمها على أن اتفاقية الهدنة الموسعة ستوفر فرصة للتوصل إلى تسوية سياسية تفاوضية شاملة وشاملة بناءً على المراجع المتفق عليها وتحت رعاية الأمم المتحدة، مشيرة إلى أهمية المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة في عملية السلام، بما في ذلك مشاركة النساء بنسبة 30 في المائة على الأقل.
شددت البيان، على الفوائد الملموسة للهدنة للشعب اليمني بما في ذلك انخفاض بنسبة 60٪ في الخسائر المدنية الناجمة عن أعمال العنف على الخطوط الأمامية، وأربعة أضعاف كمية الوقود المستورد عبر ميناء الحديدة مقارنة بالعام الماضي، والسماح للرحلات التجارية القادمة من صنعاء لأكثر من 21000 مسافر لتلقي العلاج الطبي في الخارج والاتحاد مع العائلات.
ودعا البيان المشترك، الأطراف اليمنية إلى تكثيف المفاوضات على وجه السرعة والتحلي بالمرونة تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل الاتفاق على هدنة موسعة يمكن ترجمتها إلى وقف دائم لإطلاق النار.
وحث الأطراف اليمنية على تكثيف المشاركة مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة في جميع جوانب المفاوضات، وتجنب الشروط، وضمان عمل خبراء الاقتصاد عن كثب مع الأمم المتحدة، لتنفيذ تدابير لمعالجة الأزمات

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع يمن شباب لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2022 يمن فايب | تصميم سعد باصالح