جمال بنعمر بعد فرضه مشاركة الحوثيين يدعو الى إقتسام السلطة معهم

١١٨ مشاهدة
اخبار اليمن الان الحدث اليوم عاجل عدن تايم

تقرير خاص

عاد المبعوث الأممي الاسبق جمال بنعمر الى الظهور مجدد على مسرح الأزمة في اليمن وكان شاهدا على إجتياح مليشيات الحوثي للعاصمة صنعاء وإختطاف الدولة ونفي رئيسها الى خارج البلاد ، ويدعو الى المجتمع الدولي والولايات المتحدة الى الضغط على التحالف العربي بوقف إطلاق النار والاستسلام لشروط الحوثيين
وتحت عنوان حان الوقت لتبني قرار جديد في مجلس الأمن من أجل تحقيق السلام كتب جمال بنعمر رئيس المركز الدولي لمبادرات الحوار، المبعوث الخاص السابق للأمم المتحدة إلى اليمن، ووكيل الأمين العام السابق لشؤون منع النزاعات لقد ظلت المقاربة الدولية مؤطرة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216. القرار، الذي صاغه السعوديون عام 2015، طالب باستسلام الحوثيين غير المشروط للحكومة التي استقرت في منفاها بالرياض. لم يكن من الواقعي أبدًا أن نتوقع انسحاب الحوثيين الذين استولوا على أكثر من نصف البلاد آنذاك وإلقاءَهم السلاح بدون مقابل. ومع سيطرة الحوثيين على المزيد من الأراضي اليوم، فليس من العملي توقع وقف إطلاق النار وفقًا لهذه الشروط التي عفا عليها الزمن.
ودعا بنعمر الى رسم أفق لترتيبات تقاسم السلطة هو ما سيجعل محادثات السلام ممكنة. بعبارة أخرى، بدلاً من الخلاف مع الحوثيين حول شروط وقف إطلاق النار، يجب على الولايات المتحدة أن تعلن عن رؤية لما يمكن أن تكون عليه التسوية السلمية النهائية.
وفي الوقت الذي دعا بنعمر الى رفع الحصار السعودي على الحوثيين لم ينبس ببنة شفة على إستمرارهم في ضرب المنشئات المدنية والأماكن الآهلة بالسكان في الاراضي اليمنية والسعودية بالمسيرة والصواريخ البالستية ويصف تعزيز موقفهم على الأرض بإنها ببساطة طبيعة الحرب ومنطق الأوزان التفاوضية، ولا يقتصر بأي حال من الأحوال على اليمن أو الحوثيين.
ودعا بنعمر النخب اليمنية الكف عن الاعتماد المفرط على الأطراف الخارجية لحل مشاكلهم والتوقف عن لومهم على كل الأخطاء التي اقترفت بحق اليمن.
وقال بنعمر :يعتقد آخرون أنه لا ينبغي السماح للحوثيين بممارسة أي سلطة على الإطلاق. ولكن يجب أن نتذكر أن السلام يصنع مع الأعداء وليس الأصدقاء. وكما

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع عدن تايم لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2021 يمن فايب | تصميم سعد باصالح