تونسيون يخشون انقطاع عادات عيد الفطر

١٤ مشاهدة

في الأسبوع الأخير من شهر رمضان، ينهمك التونسيون في الاستعداد لعيد الفطر. وهذا العام، يدركون أنّ العيد لن يكون كما الأعياد السابقة نتيجة أزمة كورونا والاستمرار في التضييق على التجمعات والتنقل بين المحافظات، وهو ما يحرمهم من الالتقاء والاحتفال بواحدة من أهمّ المناسبات العائلية التي تعيد أهل تونس إلى جذورهم. ففي هذا العيد الذي اصطلح على تسميته محلياً العيد الصغير، فرصة لا تفوتها الأسر للتزاور والاحتفال كلّ بحسب عاداته وقدرته، فيما الملابس الجديدة والحلويات وأطباق العيد الخاصة حاضرة في كلّ بيت.
ويصرّ التونسيون هذا العام على عدم قطع العادات على الرغم من ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية الصعبة، من خلال المحافظة على أكبر قدر ممكن من طقوس العيد. وبمجرّد إعلان الحكومة تخفيف إجراءات الحجر الصحي وإعطاء الضوء الأخضر للمحلات لفتح أبوابها مجدداً، اندفع التونسيون نحو التسوّق وإعداد الحلويات.
ويحلّ العيد بحسب لبنة القابسي وسط ظروف لم يسبق لها أن عاشتها في خلال السنوات الأربع والأربعين من عمرها، لكنّها تؤكد أنّها تسعى إلى إشاعة أجواء الفرح في بيتها في هذه المناسبة وإن من دون اقتناء ملابس جديدة لأبنائها بحسب ما جرت العادة. وتقول القابسي لـالعربي الجديد: أقنعت أطفالي الذين عاشوا بصعوبة ظروف الحجر المنزلي بمزيد التريّث وبإرجاء شراء الملابس إلى ما بعد تحسّن الوضع الصحي وسماح الحكومة للمواطنين بالتنقل بين المحافظات حتى يتسنّى لهم اختيار أحسن الملابس من كبرى المراكز التجارية. لكنّها تؤكد أنّ تغيير العادات عموماً ليس بالأمر الهيّن، وقد اتّخذت قراراً بالامتناع عن زيارة كبار السنّ في عائلتي والاكتفاء بالمعايدات الهاتفية، بهدف حمايتهم، خصوصاً أنّني أقابل يومياً عشرات الأشخاص بحكم عملي في مركز للخدمات الاجتماعية.
وعيد الفطر مناسبة ينتظرها الصغار قبل الكبار، فهي تعني لهم ثياباً جديدة وهدايا ومهبة (عيدية). كذلك يمثّل العيد فرصة للمّ الشمل واجتماع العائلات ومناسبة للبهجة، فكثيرون يقرنون موسم العيد بأفراحهم وحفلات الخطوبة وعقد القران تبرّكاً بهذه المناسبة الدينية المهمة.
الحاجة الزهراء الزمني في التسعين من عمرها، تخبر العربي الجديد: عشت ظروفاً صعبة على

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2020 يمن فايب | تصميم سعد باصالح