تنصيب رئيس وعزل آخر أسبوع تاريخي حافل في الولايات المتحدة

١٤ مشاهدة

وكالات

مع بدء أسبوع تاريخي، كشف معسكر الرئيس المنتخب جو بايدن خريطة طريق لإخراج الولايات المتحدة من أزماتها الاقتصادية والاجتماعية والصحية، ومن دون أن تلجمه كثيراً إجراءات عزل دونالد ترمب.
وينصب جو بايدن الأربعاء في عاصمة أميركية تظهر وجهاً غير مألوف، مع تحويلها إلى حصن منيع وانتشار العسكريين في كل الشوارع، ونشر أسلاك شائكة وسياج عالٍ بعد الهجوم على «الكابيتول» في السادس من يناير (كانون الثاني).
ووضع الرئيس الديمقراطي المنتخب مراسم تنصيبه تحت عنوان «وحدة الأميركيين»، وسيحيط نفسه بالرؤساء الأميركيين السابقين: باراك أوباما، وبيل كلينتون، وجورج بوش، من أجل مد اليد إلى بلد منقسم وجريح.
وانطلقت تظاهرات مؤيدة لترمب مقررة أمام أبنية رسمية في كل ولاية بهدوء، مع مجموعات صغيرة من المتظاهرين المسلحين في ولايات مثل أوهايو وتكساس وأوريغون وميشيغان، على ما ذكرت وسائل إعلام أميركية أمس (الأحد).
وقال رون كلين كبير موظفي البيت الأبيض المقبل في عهد بايدن، لمحطة «سي إن إن» أمس (الأحد): «أظهرت الأسابيع الأخيرة مدى الأضرار اللاحقة بروح الولايات المتحدة، وأهمية إصلاحها، وسيبدأ هذا العمل الأربعاء». وأضاف: «إننا نرث فوضى كبيرة؛ لكن لدينا خطة لإصلاح الوضع».
ومنذ اليوم الأول من ولايته ينوي جو بايدن إعادة بلاده إلى اتفاق باريس حول المناخ، ورفع حظر دخول الأراضي الأميركية المفروض على مواطني دول عدة، إسلامية في غالبيتها.
ويأمل الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة أيضاً إعطاء دفع جديد لأكبر حملة تلقيح في تاريخ الولايات المتحدة، وفقاً لما أورده تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.
وترتدي هذه المسألة الأخيرة أهمية ملحة، إذ أودى مرض «كوفيد- 19» بمعدل وسطي بحياة أكثر من ثلاثة آلاف شخص في الولايات المتحدة يومياً، منذ الأول من يناير، بينما تسجل أكثر من 236 ألف إصابة يومية.
ولم يؤدِّ انطلاق حملة التلقيح المتعثرة حتى الآن إلى إبطاء هذا المستوى المرتفع من الوفيات.
ويريد بايدن الذي كان نائباً للرئيس في عهد أوباما، أن تحقن مائة مليون جرعة من اللقاح في الأيام المائة الأولى من ولايته، بفضل مراكز تطعيم ضخمة. وقال الخبير

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع صدى الساحل لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2021 يمن فايب | تصميم سعد باصالح