تفاصيل صفقة عسكرية بمليار دولار بين المغرب والكيان الصهيوني  

٢٧ مشاهدة
اخبار اليمن الان الحدث اليوم عاجل وكالة الصحافة اليمنية

متابعات/ وكالة الصحافة اليمنية//

خلال الأيام الأخيرة توجه رئيس الصناعات الجوية الإسرائيلي، عمير بيرتس، عبر دولة أوروبية إلى المغرب، وإذا كان المسؤول الإسرائيلي تعود على زيارة المملكة بحكم أصوله المغربية، فإن رحلته الأخيرة مختلفة في ظل تقارير غربية ربطتها بإتمام “صفقة عسكرية” ضخمة بين المغرب وإسرائيل.

بينما تواصل إسرائيل حربها المدمرة على قطاع غزة التي تسببت في استشهاد نحو 40 ألف فلسطيني، واصلت الرباط تقاربها العسكري مع تل أبيب، وكشفت وسائل إعلام في البلدين عن مشاريع عسكرية وصفقات أسلحة خلال الأشهر الأخيرة تنفيذاً للاتفاقيات التي وقعها الطرفان منذ اتفاق التطبيع عام 2020.

آخر تلك الاتفاقيات ما كشفته تقارير إسرائيلية وأوروبية هذا الأسبوع، والتي تحدثت عن صفقة كبيرة بين المغرب وإسرائيل تتمثل في تزويد الرباط بقمر صناعي استخباراتي. فما هي تفاصيل هذه الصفقة؟ وكيف واصلت الرباط علاقاتها العسكرية مع تل أبيب في خضم الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة؟

قمر صناعي للتجسس بمليار دولار

يوم الثلاثاء 9 يوليو 2024، أعلنت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية عن اتفاقية بقيمة مليار دولار على مدى خمس سنوات مع طرف ثالث لم يتم الكشف عن اسمه، وفق ما ذكره موقع “Globes” الإسرائيلي المتخصص في الأخبار الاقتصادية.

وتتوقع الشركة، وفق ما نقلته الصحيفة الإسرائيلية، إتمام صفقة القمر الصناعي الاستخباراتي، بحلول عام 2029 وقالت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية إنها “ستوفر ضمانة بمبلغ متغير للعميل وفقًا للتقدم في العمل والتنفيذ والضمانات”.

صحيفة “Globes” أشارت إلى أن هذا الإعلان جاء تزامناً مع زيارة رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، عمير بيرتس، إلى المغرب عبر بلد أوروبي، بينما رفضت الشركة تقديم أي تفسيرات وقالت للصحيفة: “نحن لا نعلق على رحلات رئيس الشركة”.

لكن صحيفة “La tribune” الفرنسية كشفت أن رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، عمير بيرتس، توجه فعلاً إلى المغرب وأن الصفقة التي تحدثت عنها الشركة تهم تسليم المغرب قمراً صناعية استخباراتياً في صفقة تبلغ قيمتها نحو مليار دولار.

وبحسب تقرير لصحيفة “لا تريبيون” الفرنسية، اتفقت المغرب وإسرائيل على الصفقة بالفعل في

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع وكالة الصحافة اليمنية لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2024 يمن فايب | تصميم سعد باصالح