تركيا تعدل بوصلة المصالحة صوب السعـودية بعد مصـر

٥٥ مشاهدة

وكالات

يعتزم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو زيارة السعودية الأسبوع المقبل على أرجح التقديرات لإجراء مباحثات تشمل تصحيح مسار العلاقات بين القوتين الإقليميتين بعد سنوات من التوترات، وفق ما ذكر مسؤولون.
وتأتي الزيارة بعد اتصال هاتفي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز يوم الثلاثاء وهو الثاني بين الزعيمين في أقل من شهر.
وتأتي الزيارة المرتقبة في الوقت الذي تكثف فيه أنقرة جهودها لتجاوز الخلاف بين البلدين منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول عام 2018.
وتأتي زيارة أيضا عقب محادثات تجريها تركيا هذا الأسبوع مع مصر، إحدى القوى الإقليمية الحليفة للولايات المتحدة، وترمي أيضا لتطبيع العلاقات بعد سنوات من التوتر والتنافس.
وكانت علاقات تركيا مع السعودية قد توترت بسبب دعم أنقرة لقطر في نزاع بين البلدين الخليجيين ثم تصاعد التوتر إلى مرحلة الأزمة بعد جريمة قتل خاشقجي وهي القضية التي استغلتها أنقرة لشن حملة ضد المملكة ودفعت بكل قوتها لتدويل القضية لكن الإجراءات القانونية والقضائية التي اتخذتها الرياض أفشلت تلك المحاولات.
وأدت الأزمة بين القوتين الإقليميتين إلى مقاطعة سعودية غير رسمية للسلع التركية مما قلص قيمة التجارة بين البلدين بنسبة 98 بالمئة. وقالت وكالة الأناضول التركية للأنباء الشهر الماضي إن الرياض بصدد إغلاق ثماني مدارس تركية في المملكة.
وقال المسؤولون الأتراك الذين طلبوا الحفاظ على سرية هويتهم إن الرئيس رجب طيب أردوغان والملك سلمان بن عبدالعزيز اتفقا في مكالمة يوم الثلاثاء أن يجري وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود محادثات يوم 11 مايو/أيار.
وقال مسؤول تركي رفيع بهذه الزيارة من الممكن فتح فصل جديد معا، مضيفا أن المحادثات ستتركز على التجارة والعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية مثل الصراع في ليبيا حيث نشرت تركيا قواتها.
وكان التنافس السياسي مع دول عربية حليفة للولايات المتحدة وتدخلات عسكرية في المنطقة قد أبرز نفوذ أنقرة غير أنه أضعف تحالفاتها في العالم العربي مما أدى لانعزالها.
وأدت المقاطعة

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع صدى الساحل لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2021 يمن فايب | تصميم سعد باصالح