تحليل كيف تؤثر حرب اليمن في لعبة توازن القوى في البحر الأحمر ترجمة خاصة

٢٠ مشاهدة

في 23 مارس ، خرجت سفينة ايفرغفن عن السيطرة وجنحت أثناء إبحارها عبر قناة السويس. ولمدة أسبوع تقريبًا، تسببت سفينة الحاويات هذه بوقف تام لواحدة من أهم نقاط الاختناق العالمية للتجارة الدولية ، والتي تتعامل مع أكثر من 12 في المائة من التجارة العالمية سنويا .
يعكس الضوء الأخضر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اقتراح هيئة قناة السويس توسيع وتعميق القناة أهمية الممر المائي لكل من اقتصاد مصر وسمعة البلاد الدولية. في الواقع، وحده التدفق المستمر لسفن الشحن عبر قناة السويس يمكن القاهرة من الحفاظ على أهميتها في البنية الإقليمية ، والأهم من ذلك، الحصول على قدر كبير من الإيرادات - 5.8 مليار دولار من الرسوم في عام 2019 - اللازمة للحفاظ على اقتصادها المضطرب.
مع تضاؤل ​​الاهتمام العالمي تدريجياً، وبمجرد مرور مئات السفن بنجاح عبر قناة السويس، استعادت الديناميكيات المنظمة للنظام الإقليمي للبحر الأحمر مكانتها.
تدافع جديد ساحته أفريقيا
البحر الأحمر ممر مائي محوري يمتد من قناة السويس شمالا ومضيق باب المندب جنوبا. يلعب دورًا مهمًا في التجارة البحرية العالمية من خلال ربط البحر الأبيض المتوسط ​​بالمحيط الهندي. وقد جذبت أهميته الجيوستراتيجية وإمكاناته التجارية اللاعبين الإقليميين الذين قرروا دخول الممر المائي وإنشاء موطئ قدم على طول شواطئ البحر الأحمر.
في الواقع، من السودان إلى الصومال ، قامت دول مثل تركيا وقطر وروسيا والصين والإمارات العربية المتحدة ببناء عدد متزايد من الموانئ البحرية والمنشآت العسكرية في السنوات الأخيرة. يبدو أن هذا الانتشار المتسارع يشير - كما أشار زاك فيرتين - إلى أن صراعًا جديدًا حول أفريقيا يدور في الدول الأفريقية الساحلية.
ومع ذلك ، فإن المنفعة الاقتصادية للمنطقة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بحماية أمن مياهها ، وهو شرط أساسي يصعب الحفاظ عليه بشكل متزايد منذ التدخل الذي تقوده السعودية في الحرب الأهلية اليمنية ضد الحوثي في ​​مارس 2015.
في هذا الصدد، اعتبرت مصر دائمًا الصراع على البحر الأحمر تهديدًا للأمن البحري للمنطقة برمتها. ولهذا السبب كان الرئيس السيسي مترددًا للغاية

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع يمن شباب لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2021 يمن فايب | تصميم سعد باصالح