تحالف حماية الملاحة البحرية يشرع في رصد التحركات الإيرانية عن قرب

٦ مشاهدات

4 مايو عن : العرب اللندنية


بدأ تحالف عسكري بحري بقيادة الولايات المتحدة، الخميس في مملكة البحرين، مهمّته المتمثّلة في حماية الملاحة بمنطقة الخليج ذات الأهمية القصوى للتجارة العالمية، ولأمن الطاقة في العالم.
ولا يبدو التحالف الجديد فقط موجّها ضدّ سلوكيات إيران وتحرّشها بأمن خطوط الملاحة، بل إنّ دخوله طور العمل الميداني يُسقط عمليا الصيغة التي اقترحتها إيران على بلدان المنطقة وحاولت من خلالها لعب دور قيادي في تأمين خطوط النقل البحري وإلغاء الدور الدولي، وتحديدا الأميركي، في ذلك، سواء عبر ما سمّاه الرئيس الإيراني حسن روحاني بـ“مبادرة سلام هرمز”، أو عبر مقترح طهران على عواصم الخليج إبرام اتفاقيات عدم اعتداء منفردة معها.
وبعد ترقّب دام لأشهر منذ الإعلان عن فكرة إنشاء التحالف في يونيو الماضي، وُلد أخيرا “التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية” بعضوية ست دول إلى جانب الولايات المتحدة، هي السعودية والإمارات والبحرين وبريطانيا وأستراليا وألبانيا.
وتتّهم الولايات المتحدة ودول غربية إيران بالوقوف خلف هجمات ضد ناقلات نفط وسفن في مياه الخليج قرب مضيق هرمز الاستراتيجي منذ مايو الماضي حين شدّدت واشنطن عقوباتها على قطاع النفط الإيراني. لكن إيران تنفي هذه الاتهامات التي دفعت بالمنطقة إلى حافة مواجهة عسكرية كبرى.
وحضر قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جيم مالوي حفل إعلان

ورد هذا الخبر في موقع 4 مايو لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

شارك:

© 2019 يمن فايب | تصميم سعد باصالح