رئيس بعثة اونمها قلق من تفاقم خسائر الحـوثي ب الحـديدة واللواء عيضة يكذب تواصله بشأن التصعيد

٤٩ مشاهدة

صدى الساحل - الحديدة


تقول بعثة دعم اتفاق الحديدة، والتي تتواجد في جانب المليشيات الحوثية من المركز الساحلي وعاصمة المحافظة، إنها تلقت تقارير مقلقة عن زيادة كبيرة في الاشتباكات في الأيام الأخيرة، في أحدث تعليق صادر باسم رئيس البعثة، على التصعيد العسكري الخطير الذي أشعلته مليشيات الحوثي الإرهابية في قطاعات الدريهمي والجبلية وحيس، منذ مطلع الأسبوع الجاري.
وفي وقت سابق قال رئيس الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، في تصرح خاص للساحل الغربي، إن البعثة الأممية أسيرة ومختطفة عن مهمتها ةمسؤولياتها، لدى المليشيات، وقال اللواء محمد عيضة إن بعثة أونمها فشلت فشلا ذريعا.
تلقت تقارير مقلقة
وقال رئيس بعثة اونمها ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الفريق (متقاعد) أبهيجيت جوها، مساء الإثنين 18 يناير كانون الثاني إن الاشتباكات التي جرت في الحديدة مؤخرا تتناقض مع التزامات الأطراف بوقف إطلاق النار.
وأضاف، إن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة تلقت تقارير مقلقة عن زيادة كبيرة في الاشتباكات في أجزاء من محافظة الحديدة في الأيام الأخيرة، لا سيما في حيس والدريهمي، داعيا إلى وقف التصعيد قبل أن يتسبب بمزيد من الأذى للمدنيين.
وفي وقت امتد التصعيد والخروقات الحوثية للهدنة الأممية (الإسمية) إلى داخل وأحياء مدينة الحديدة، في مديريتي الحوك والحالي، عبر القصف المستمر على حي المطار ومجمع إخوان ثابت الصناعي وحي منظر السكني، قريبا من مقر تواجد البعثة - أو احتجازها وفقا للفريق الحكومي- أشار الجنرال جوها في بيانه الأخير إلى إن التصعيد يتعارض مع التزامات الأطراف بوقف إطلاق النار وأن الخسائر في صفوف المدنيين غير مقبولة.
مسلسل فشل وتصعيد
وفشلت البعثة أكثر من مرة وتعجز حتى الأن في زيارة المواقع المستهدفة بالقصف وسقوط عشرات المدنيين، في مدينة الحديدة ومديرية الدريهمي، بسبب رفض وتعنت المليشيات، ونقل غوها مؤخرا على لسان ممثليها اشتراط منطقة عسكرية عازلة (..) في تمزيق مضاعف لوثيقة اتفاق ستوكهولم.
وتصاعدت وتيرة الخروقات الحوثية الخطيرة إلى شن عمليات عسكرية واسعة وهجمات ومحاولات تسلل واستحداثات جديدة في الدريهمي وحيس، تواصلا مع

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع صدى الساحل لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2021 يمن فايب | تصميم سعد باصالح