صراع السفارات يتصاعد بين الصين وتايوان وأوروبا تراقب في صمت

١١ مشاهدة

أوضح محللون وخبراء لموقع صوت أميركا أن العديد من الدول الأوروبية تتخذ منهجلننتظر ونرى ماذا سوف يحدث بشأن الأزمة بين الصين وليتوانيا، بعدما سمحت الأخيرة لتايوان بفتح مكتب تمثيلي لها يحمل اسمها.

وسمحت ليتوانيا لتايوان بفتح تمثيل دبلوماسي في فيلنيوس، نوفمبر الماضي ما أثار غضب بكين التي تحجم عن أي استخدام رسمي لاسم تايوان، خوفا من أن يسهم ذلك في إضفاء شرعية دولية على الجزيرة التي تعتبرها بكين جزءا من أراضيها، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقد أعلنت تايوان إطلاق صندوق بقيمة مئتي مليون دولار للاستثمار في ليتوانيا بينما تعاني الشركات في هذه الدولة الواقعة على بحر البلطيق من توقف صادراتها إلى الصين بقرار من بكين على خلفية مواجهة دبلوماسية.

وقال رئيس الممثلية الدبلوماسية لتايوان في العاصمة فيلنيوس، إيريك هوانغ، أن الاستثمار جزء من استراتيجية تايوان لتطوير العلاقات الاقتصادية مع ليتوانيا بعد ضغوط من الصين.

ويفترض أن يستثمر الصندوق في أشباه الموصلات والليزر والتكنولوجيا الحيوية وغيرها من الصناعات المماثلة مع استثمارات أولية مقررة لهذا العام.

واتهمت فيلنيوس بكين بتعطيل صادراتها احتجاجا على فتح هذه السفارة التايوانية بحكم الأمر الواقع، إذ أعلنت الصين في 25 نوفمبر أنها ستوقف إصدار التأشيرات إلى ليتوانيا بعد أربعة أيام من قطع العلاقات التجارية والدبلوماسية معها.

وأعلنت مجموعة ليتوانية منتجة للمشروبات الكحولية لاحقا أنها استعادت أكثر من عشرين ألف زجاجة من مشروب الروم الليتواني منعت الصين إدخالها إلى أراضيها، في حين قال هوانغ أن تايوان اشترت أيضا 120 حاوية شحن تأثرت بقرار الصين.

ولم تخضع الحكومة للضغوط الصينية لكن الرئيس الليتواني جيتاناس ناوسيدا قال إن السماح بفتح ممثلية دبلوماسية لتايوان كان خطأ، بينما خطط ليتوانيا لفتح مكتب تمثيلي لها في تايوان خلال العام الجاري.

وفي اتصال هاتفي عبرت ممثلة التجارة الأميركية كاثرين تاي لوزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندسبيرجيس عن دعم الولايات المتحدة القوي والمتواصل لليتوانيا في مواجهة القمع الاقتصادي من قبل جمهورية الصين الشعبية، حسب بيان صدر في واشنطن.

وفي أحدث تطورات الأزمة، تعهدت تايوان بتقديم مليار

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع وكالة خبر لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2022 يمن فايب | تصميم سعد باصالح