الرئيس الفلسطيني قدمنا طلبا للأمم المتحدة بتنفيذ قراري التقسيم وعودة اللاجئين 

٩ مشاهدات

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عن تقديم طلب للأمم المتحدة بتنفيذ قرار التقسيم 181، الصادر قبيل النكبة، وتحديداً في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 1947، بالإضافة إلى قرار عودة اللاجئين 194.

وكانت السلطة الفلسطينية تفاوض، منذ اتفاق أوسلو، على أساس الحدود المتضمنة في قرار 242 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بعد النكسة، والذي يقضي بانسحاب إسرائيل من أراضٍ عربية احتلتها خلال الحرب، وتشمل اليوم الضفة الغربية والقدس في فلسطين التاريخية، والجولان التابع لسورية.

ويعطي قرار التقسيم، الصادر عن مجلس الأمن، الفلسطينيين نحو 42% من مساحة فلسطين التاريخية، أي نحو ضعف المساحة التي تضمّنها القرار 242، أما القرار 194 فقد صدر عن الجمعية العامة بأغلبية الأصوات، ويقضي بوجوب عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم إذا اختاروا ذلك، وهو متضمن أيضاً في مبادرة السلام العربية.

وقال عباس، الذي أمهل إسرائيل في خطابه الفائت عاماً واحداً للعودة إلى حدود 1967، إن إسرائيل لم تعد شريكاً في السلام، مضيفاً: ثقتنا بتحقيق سلام دائم وعادل آخذة في التراجع بسبب السياسات الإسرائيلية.

وعدّد الرئيس الفلسطيني الانتهاكات الإسرائيلية خلال العام الفائت، مذكّراً بأنها تقوم بحملة مسعورة لمصادرة الأراضي الفلسطينية واستبدالها بالمستوطنات، وأنها تُجبر الفلسطينيين على هدم منازلهم وتأخذ أجرة على ذلك، وأنها تقتل الفلسطينيين بدون حساب كما قتلت الصحافية شيرين أبو عاقلة برصاص قناص إسرائيلي.

كذلك حمّل إسرائيل مسؤولية تعطّل الانتخابات العامة الفلسطينية، قائلاً إنّها تمنعها عبر منع المقدسيين من المشاركة فيها، مؤكداً أن السلطة على استعداد لإجراء الانتخابات، لكن عندما يأمرها البعض بأن تسمح بها، على حد تعبيره.

وانتقد تعامل الأمم المتحدة حيال الحقوق الفلسطينية، قائلاً إنها تمنع معاقبة إسرائيل على جرائمها وتحميها عبر اعتماد معايير مزدوجة، مشيراً إلى أن إسرائيل ارتكبت أكثر من 50 مذبحة بحق الفلسطينيين منذ عام 1948 دون عقاب. وأشار في هذا السياق إلى أن الأمم المتحدة أصدرت مئات القرارات الخاصة بفلسطين ولم ينفذ قرار واحد.. 754 قرارًا من الجمعية العامة و97 قرارًا من مجلس الأمن و96

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع يمن شباب لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2022 يمن فايب | تصميم سعد باصالح