الحوثيون أمام معادلة صعبة بعد إحراز أي تقدم سياسي في عمان

٣٢ مشاهدة
اخبار اليمن الان الحدث اليوم عاجل عدن تايم

العرب / صالح البيضاني

أكدت مصادر دبلوماسية لـ”العرب” عدم إحراز المبعوثين الأممي والأميركي إلى اليمن أيّ تقدم في زيارتهما الأخيرة للعاصمة العمانية مسقط واللقاءات التي تمت بمشاركة مسؤولين عمانيين مع وفد التفاوض الحوثي، في الوقت الذي بدا فيه أن المتمردين المرتبطين بإيران باتوا أمام معادلة صعبة فإما تحقيق نصر سياسي وعسكري في مأرب أو التعرض إلى عقوبات دولية.
وكشفت المصادر عن إبلاغ المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ الحوثيين عن طريق الوسطاء العمانيين قبل مغادرته مسقط بأن المجتمع الدولي في طريقه إلى التوافق على إصدار قرار ملزم عن طريق مجلس الأمن الدولي لإقرار خطة “الإعلان المشترك” التي أعدها المبعوث الأممي مارتن غريفيث في حال أصر الحوثيون على رفض المقترحات الدولية لإحلال السلام في اليمن.
وقالت المصادر إن المبعوثين اللذين غادرا مسقط فشلا في انتزاع موافقة الوفد الحوثي برئاسة محمد عبدالسلام على خطة معدلة لوقف إطلاق النار ومعالجة الأوضاع الإنسانية والسماح بتشغيل جزئي لمطار صنعاء وتخفيف القيود المفروضة على ميناء الحديدة.
ووفقا للمصادر جدّد الحوثيون مطالبهم السابقة بضرورة رفع القيود بشكل كليّ عن مطار صنعاء وميناء الحديدة، ووقف عمليات التحالف العربي الجوية، مع رفضهم تقديم أيّ ضمانات بوقف هجومهم العسكري على محافظة مأرب.
وألمح قيادي حوثي الاثنين إلى فشل زيارة المبعوثين الأممي والأميركي لليمن إلى سلطنة عمان ضمن التحركات الدولية لإيقاف الحرب في اليمن واستئناف المفاوضات السياسية.
وقال عبدالملك العجري عضو الوفد المفاوض في جماعة الحوثي وعضو المكتب السياسي للجماعة في تغريدة على تويتر “يتردد في الإعلام أن المبعوثين الأميركي والأممي عادا من مسقط بخفي حنين، والأصح أنهما جاءا بخفي حنين”.
واستبق رئيس وفد التفاوض الحوثي والناطق الرسمي باسم الجماعة محمد عبدالسلام التحركات الدولية المرتقبة في مجلس الأمن الدولي على خلفية التعنت الحوثي ورفض خفض مستوى التوتر ووقف الهجوم على مأرب بتغريدة على تويتر قال فيها “يتحدثون عن معركة جزئية ويتركون اليمن المحاصر، وهذا اختزال للصراع لا يعالج المشكلة بل يفاقمها”.
وقال الباحث السياسي اليمني فارس البيل إن فشل التحركات الأخيرة

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع عدن تايم لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2021 يمن فايب | تصميم سعد باصالح