الحرب في اليمن هل يقدم الحوثيون على رد انتقامي بعد سيطرة قوات التحالف على شبوة صحف عربية

١٨ مشاهدة

تستعرض صحف عربية التطورات الأخيرة في اليمن بعد إعلان قوّات موالية للحكومة المعترف بها دوليا السيطرة الكاملة على محافظة شبوة وإطلاق التحالف العربي الذي تقوده السعودية عملية عسكرية باسم حرية اليمن السعيد.

وأكد العديد من الكتاب على ضرورة توحيد الجبهة العسكرية لقتال الحوثيين في اليمن، بينما تحدث كتاب عن تكتيكات جديدة في تلك الحرب.

لكن هذا التطور المهم أثار تساؤلات حول طبيعة الرد الانتقامي الذى سيقدم عليه الحوثيين، خصوصاً ضد السعودية والإمارات، بعد سيطرة قوات ألوية العمالقة الجنوبية، المدعومة إماراتيا، على جميع مديريات محافظة شبوة.

تكتيكات جديدة

اعتبرت صحيفة العين الإماراتية معركة تحرير شبوة شارة انطلاق لـحرية اليمن السعيد؛ حيث تشكل تتويجا لتحركات عسكرية وسياسية أعادت زخم معركة التحرير الكبرى إلى الواجهة.

وفي افتتاحيتها، تقول صحيفة الرياض إن العملية العسكرية الجديدة ستكون أكثر معارك المنطقة أهمية وأحد أهم مفاصلها التاريخية؛ إذ تحمل معها رياح التغيير لواقع مؤسف.

وترى الصحيفة السعودية أن ما تم في شبوة ليس سوى خطوة إضافية على طريق طويل لإنقاذ اليمن وإلحاقه بالركب الذي يسير بالمنطقة.

ويقول عبدالسلام محمد في صحيفة المشهد اليمني إن لدى السعودية تكتيكات جديدة موازية لاستراتيجيتها المعلنة بهدف الهروب من الضغوطات الدولية.

ويشير الكاتب إلى أن هذه التكتيكات تتمثل في التركيز على عسكرة الموانئ والممرات الدولية وأمن البحر الأحمر وخليج عدن، لاستكمال عملياتها العسكرية في مناطق شرق ووسط اليمن.

ويشدد عبدالرحمن الراشد في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية على أن المعارك الأخيرة برهنت على أن العمل المشترك ضرورة لكسب المواجهة، حيث يرى أن ما أحرزه الحوثيون من سيطرة على الأرض جاء نتيجة التفكك السياسي اليمني، وتبعثر القوى المحلية.

أيضا يؤكد حمود أبوطالب في صحيفة عكاظ السعودية على أهمية بدء الوعي لدى المكونات السياسية اليمنية بضرورة توحيد الكلمة والصف والقرار وتحييد الذين لا يهمّهم دحر الحوثيين.

وفي صحيفة عدن الغد اليمنية، يدعو حسن العجيلي السعوديين إلى الإعلان عما يريدون من اليمن وبشفافية مطلقة عندها يمكن أن تتقارب الأمور وتأتي الحلول، أما أن تكون شعاراتهم جوفاء

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع الموقع بوست لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2022 يمن فايب | تصميم سعد باصالح