منها التفاوض مع إيران ماهي الأسباب التي قد تجعل اليمن أولوية  لبايدن والديمقراطيين  

٨٥ مشاهدة

في الوقت الذي يقوم فيه الرئيس المنتخب جو بايدن بتجميع فريقه وتحديد أولوياته للسنوات الأربع القادمة ، برزت هنالك الكثير من التكهنات حول ما سيركز عليه في الشرق الأوسط.

وفي تحليل مطول نشره المركز العربي بواشنطن - ترجمة يمن شباب نت - يرى جريجوري أفتانديليان، بأنه ومع اضمحلال مسار السلام الإسرائيلي - الفلسطيني وازدحامه بالصعوبات، قد يعتقد بايدن أن تكريس الاهتمام لإنهاء حرب اليمن هو مسار مثمر أكثر يتوجب المضي فيه قدما بعد فترة وجيزة من أداء اليمين الدستورية، خاصة وأنه سيحصل على دعم قوي من الديمقراطيين بالكونغرس وحتى من بعض الجمهوريين.

وأضاف: بأن التركيز على اليمن له ميزة تتمثل بأن بايدن سيظهر لأنصاره - وخاصة الجناح التقدمي للحزب الديمقراطي الذي أخذ زمام المبادرة في تمرير قرار صلاحيات الحرب بشأن حرب اليمن والذي عارضه ترامب - بأن حقبة تساهل الولايات المتحدة مع السعودية التي كانت سمة من سمات رئاسة ترامب، قد ولت.

وعلاوة على ذلك، في حال تمكن بايدن من ربط قرار بشأن حرب اليمن بعودة واشنطن إلى خطة العمل الشاملة المشتركة مع إيران، فقد يساعد ذلك في تهدئة بعض منتقدي الاتفاق النووي في الكونجرس.

وبخصوص موقف بايدن من حرب اليمن والعلاقة السعودية هذه النقطة، - أشار الكاتب - الى أن بايدن، خلال حملته الانتخابية، ربط الصراع في اليمن بالسياسة الأمريكية تجاه المملكة العربية السعودية في عهد ترامب، ودعا إلى إعادة تقييم تلك العلاقة الثنائية.

إجماع الديمقراطيين وبعض الجمهوريين

بعد تولي ترامب منصبه، نمت معارضة حرب اليمن لتصبح واحدة من السياسات الموحدة القليلة للحزب الديمقراطي المنقسم، إلى جانب معارضة ترامب نفسه. كما انهمرت على الديموقراطيين، الذين تربطهم صلات وثيقة بمنظمات حقوق الإنسان، تقارير عن سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين في اليمن، والتي يرتبط كثير منها بحملة القصف التي تقودها السعودية.

حيث أن حقيقة أن معظم هذه القنابل تم توفيرها من قبل الولايات المتحدة وأن الجيش الأمريكي كان يقدم الدعم اللوجستي (مثل التزود بالوقود الجوي) والاستخبارات للسعوديين في هذه الحرب

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع يمن شباب لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2020 يمن فايب | تصميم سعد باصالح