البرنامج الأممي يستعين بالحكومة لإيقاف فضائح تغذية الطلاب

٩ مشاهدات

كشفت وثيقة رسمية عن اتساع رقعة الفساد في معونات برنامج الأغذية العالمي، لتطال طلاب المدارس في 9 مديريات جنوبية ومديريتين شماليتين بعد أن انتشرت الفضيحة في محافظة لحج.
وأظهرت الوثيقة الصادرة عن الوحدة التنفيذية للتغذية المدرسية أن برنامج الأغذية العالمي (WFP) حرص على إصدار تعميم عن الحكومة بوقف توزيع مواد التغذية المدرسية المُقدَّمة للطلاب في 4 محافظات جنوبية ومحافظة مأرب، عقب تداول مواقع إخبارية وصفحات على مواقع الـ”سوشيال ميديا” صوراً تُظهِر قطع بسكويت بالتمر المُدعَّم بالشوائب الزجاجية والأخشاب وغيرها.
وتنتشر ظاهرة شوائب التغذية المدرسية في الشيخ عثمان وخور مكسر بمدينة عدن، وردفان والقبيطة والحوطة والمقاطرة بمحافظة لحج، ومديرية الأزارق بالضالع، ومديريتي سرار وسباح بمحافظة أبين، وكذا في مديريتي العبدية والمدينة بمحافظة مأرب، حسب ما ورد في الوثيقة.
وكانت مجالس الآباء والتربويين بمحافظة لحج كشفت لوسائل الإعلام -منتصف يناير الجاري- عن حصول الطلاب على بسكويت بالتمر مليء بالدبابيس والزجاج يُقدِّمه برنامج الأغذية العالمي، واعتبروا أن تلك الشوائب تكشف عن ضآلة المعايير التي يعتمدها البرنامج الأممي بشأن جودة الغذاء المُقدَّم في المدارس، وكذا أغذية الحوامل والمواد الغذائية العامة، مُحذِّرين المسؤولين الحكوميين والقيادات المحلية من التواطؤ وتمرير مزيد من الشحنات الغذائية الفاسدة.
ويُواجه برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اتهامات واسعة في عدد من محافظات الجنوب بتورّطه في صفقات فساد ألقت بظلالها على جودة الغذاء المُقدَّم للفئات المُستهدَفة ومن بينها الطلاب، وسبق أن جرى الكشف عن معونات فاسدة تتبع البرنامج العالمي في عدد من المحافظات خلال الأعوام الماضية، غير أن البرنامج يُبدي إصراراً يصفه ناشطو العمل الإغاثي بـ”العجيب” تجاه جودة المنتجات التي يُقدِّمها.

شارك

ورد هذا الخبر في موقع وكالة عدن الإخبارية لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2021 يمن فايب | تصميم سعد باصالح