الأمم المتحدة تنذر بكارثة أخرى تواجه مليون طفل في اليمن تقرير

٥ مشاهدات

تقرير خاص – وكالة عدن الإخبارية

حذّرت منظمة الصحة العالمية -الأحد- من احتمال توقُّف علاج أكثر من مليون طفل يمني مُصاب بسوء التغذية، بسبب نقص تمويل العمليات الإنسانية في اليمن.
وحمّل مراقبون الأمم المتحدة والعالم المسؤولية الكاملة حيال استمرار عمليات التحالف العسكرية، وتفاقُم المعاناة الإنسانية والاقتصادية التي وصلت بالملايين من اليمنيين إلى مواجهة فعلية مع الجوع والأمراض القاتلة، أشدها فتكاً بفئة الأطفال “سوء التغذية”.
وتتعرّض برامج علاج سوء التغذية للخطر مع توقُّف المساعدات الإنسانية، ومع الاحتياج إلى أكثر من 50 مليون دولار لتوسيع نطاق برامج التغذية بشكل عاجل في اليمن، بما في ذلك علاج الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد.
وكشف تقرير أممي -أواخر أكتوبر الماضي- عن معاناة نحو 1.4 مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية، في المناطق الخاضعة لسيطرة الشرعية والتحالف.. مشيراً إلى أن نسبة التأثُّر بـ”سوء التغذية” تتفاوت من محافظة لأخرى، وفقاً لظروف الغالبية من سكانها أو الأوضاع الأمنية والسياسية ودرجة التضرُّر من الحرب، إذ ترتفع نسبة المُصابين في المحافظات الشمالية الغربية من البلاد، وأبرزها محافظة الحديدة بالإضافة إلى محافظات: حجة وريمة وصعدة.
ووفقاً لتحليل سوء التغذية الحاد للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي، وشركائهم؛ زادت حالات سوء التغذية الحاد بين الأطفال بنسبة 10% خلال عام 2020 إلى أكثر من نصف مليون في المحافظات الخاضعة لسيطرة الشرعية.
وتُشير المنظمة الأممية للطفولة “يونيسف” إلى أن احتمال وفاة الأطفال المصابين بسوء التغذية المُعتدل تزيد أربع مرات عن غيرهم من الأطفال الأصحاء، فيما المصابون بـ”سوء التغذية الحاد” عُرضة للوفاة 11 مرة، وأكثر، إذا لم يُعالجوا في الوقت المُحدّد.
وكانت أكبر زيادة في حالات الأطفال الصغار الذين يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم بنسبة 15.5% خلال عام 2020، وفقاً لمسح شمل 133 مديرية تقع في المحافظات التي يُسيطر عليها التحالف.
وعلّقت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي -في وقت سابق- بالقول: “إذا

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع وكالة عدن الإخبارية لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2021 يمن فايب | تصميم سعد باصالح