أمريكا تحذر الانتقالي من استمرار التصعيد في أبين

١٣ مشاهدة

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن كريستوفر هانزل دعم بلاده للمفاوضات القائمة بين المجلس الانتقالي والحكومة الشرعية، والتي تشهد تعثُّراً عقب انسحاب المجلس الانتقالي من مفاوضات الرياض، ما أفضى إلى المواجهات العسكرية الدائرة في محافظة أبين.
جاء ذلك في زيارته لرئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي في مقر إقامته بالعاصمة السعودية -الأربعاء- ولقائه بعدد من أعضاء وفد المجلس المُفاوِض في الرياض، والتي أشار (هانزل) إلى أنها تأتي ضمن جهود الولايات المتحدة لدعم الشراكة السياسية بين مكوِّنات الشرعية.
وشدّد هانزل على أهمية الإسراع في تشكيل حكومة الشراكة المُرتقبة بين مكونات العمل السياسي، وعلى ضرورة تقديم تنازلات من قبل المجلس الانتقالي ووقف التصعيد العسكري بشكل جاد.. مشيداً بوقف التصعيد الإعلامي من قبل الانتقالي والذي كان له الأثر البالغ في خفض حالة التوتر، حسب قوله.
محلِّلون سياسيون قالوا إن زيارة السفير الأمريكي إلى مقر إقامة الزبيدي ولقائه الوفد المفاوض تؤكد إدراك المجتمع الدولي بحقيقة من يقف وراء عرقلة المفاوضات المُتعثرة في الرياض، مشيرين إلى أن الاتهامات التي يُوجِّهها المجلس الانتقالي لحكومة الشرعية قد تكون صحيحة، ولكنها أيضاً محاولة للتملص من مسؤولية العراقيل التي يضعها الانتقالي بدوره أمام الحل السياسي للاستفراد بالعاصمة المؤقتة عدن.
يُذكر أن المجلس الانتقالي كان قد طلب من اللجنة الخاصة السعودية السماح بانسحابه من المفاوضات والعودة إلى العاصمة المؤقتة عدن، احتجاجاً على عدم منحه الوزارات السيادية التي كان قد اقترحها، وتنديداً بالخلافات الناشبة بين مكوني الإصلاح والمؤتمر في حكومة الشرعية على نِسب المُحاصصة في التشكيلة الوزارية المُرتَقبة، غير أن اللجنة الخاصة السعودية عبّرت عن رفضها مغادرة الوفد وانسحابه من العملية السياسية وألزمته بالبقاء حينها، حسب مصادر مُطّلعة.
وكان مراقبون قد أكدوا صعوبة تنفيذ اتفاق الرياض على أرض الواقع نظراً للخلافات القائمة على الحقائب الوزارية، ورفض الانتقالي سحب قواته من العاصمة المؤقتة عدن خلال عام كامل منذ توقيع اتفاق الرياض، وكذا التواجد العسكري المحدود لقوات الشرعية في محيط العاصمة المؤقتة الذي يُضعف الموقف التفاوضي، هذا بالإضافة إلى الخلافات حول منصب مدير

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع وكالة عدن الإخبارية لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2021 يمن فايب | تصميم سعد باصالح